الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ ٱلَّذِي فَرَضَ عَلَيۡكَ ٱلۡقُرۡءَانَ لَرَآدُّكَ إِلَىٰ مَعَادٖۚ قُل رَّبِّيٓ أَعۡلَمُ مَن جَآءَ بِٱلۡهُدَىٰ وَمَنۡ هُوَ فِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ} (85)

ثم قال تعالى : { إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد }[ 85 ] .

هذا{[54305]} مخاطبة للنبي صلى الله عليه وسلم ، والمعنى : إن الذي{[54306]} أنزل{[54307]} عليك القرآن يا محمد . قاله مجاهد وغيره{[54308]} .

وقيل المعنى{[54309]} : فرض عليك العمل{[54310]} بما فيه .

{ لرادك إلى معاد }[ 85 ] ، أي إلى الجنة ، قاله ابن عباس ، والخدري ، وأبو مالك ، وأبو صالح{[54311]} ، لأن أباه منها{[54312]} خرج ، فجاز أن يقال للنبي : إلى معاد فيها ، وإن كان لم يخرج منها .

وقيل : إنما جاز ذلك لأنه دخلها ليلة الإسراء ، فالله تعالى{[54313]} يرده إلى الموضع الذي دخله ، ويعود به إليه{[54314]} .

وقال عكرمة ، وعطاء ومجاهد : إلى معاد : إلى يوم القيامة{[54315]} .

وكذلك قال الحسن : معاده الآخرة{[54316]} .

وعن ابن عباس : إلى معاد : إلى الموت ، وقاله ابن جبير{[54317]} .

وعن ابن عباس أيضا ومجاهد{[54318]} : إلى معاد : إلى مكة ، وهو الموضع الذي خرج منه ، فكان ذلك بعد مدة ، وهذا من دلالات نبوته صلى الله عليه وسلم لأنه أخبر بمكة أنه إذا خرج منها{[54319]} سيعود إليها ، فكان ذلك . والسورة مكية ورجع إلى مكة بعد هجرته إلى المدينة وبقائه بها تسعة أعوام أو نحوها ، وذلك كله بوحي الله جل ذكره{[54320]} إليه بذلك في كتابه بقوله : { لرادك إلى معاد }[ 85 ] .

واختار الزجاج{[54321]} قو من قال : إلى يوم القيامة ، لأن المعنى لرادك إلى الحياة التي كنت فيها .

ثم قال تعالى{[54322]} : { قل ربي أعلم من جاء بالهدى }[ 85 ] ، أي : من جاء بالهدى منا ومنكم { ومن هو في ضلال مبين }[ 85 ] ، منا ومنكم ، أي{[54323]} في جور عن قصد السبيل .


[54305]:ز: هذه.
[54306]:بعده في ز: فرض.
[54307]:ز: أي نزل.
[54308]:انظر: ابن جرير20/123، وزاد المسير6/250، والقرطبي13/321.
[54309]:انظر: زاد المسير6/249-250.
[54310]:ز: والعمل.
[54311]:انظر: ابن جرير20/124، وزاد المسير6/250، والقرطبي13/321، وابن كثير5/304، والدر20/446.
[54312]:"منها" سقطت من ز.
[54313]:"تعالى" سقطت من ز.
[54314]:انظر: ابن جرير20/126، وزاد المسير6/250.
[54315]:انظر: ابن جرر20/124، وزاد المسير6/251، والقرطبي13/321، وابن كثير5/304، والدر20/446.
[54316]:انظر: ابن جرير20/124، وزاد المسير 6/251، والدر20/446.
[54317]:انظر: ابن جرير20/125، وزاد المسير6/251، والقرطبي13/321، وابن كثير 5/304، والدر346.
[54318]:انظر: ابن جرير20/125، وزاد المسير6/250، والقرطبي13/321، وابن كثير 5/305، والدر20/445.
[54319]:ز: منه.
[54320]:"جل ذكره" سقطت من ز.
[54321]:انظر: معاني الزجاج 4/158.
[54322]:"تعالى" سقطت من ز.
[54323]:"أي" سقطت من ز.