الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ إِنَّمَآ أُوتِيتُهُۥ عَلَىٰ عِلۡمٍ عِندِيٓۚ أَوَلَمۡ يَعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ قَدۡ أَهۡلَكَ مِن قَبۡلِهِۦ مِنَ ٱلۡقُرُونِ مَنۡ هُوَ أَشَدُّ مِنۡهُ قُوَّةٗ وَأَكۡثَرُ جَمۡعٗاۚ وَلَا يُسۡـَٔلُ عَن ذُنُوبِهِمُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ} (78)

ثم قال تعالى{[54237]} : { قال إنما أوتيته على علم عندي }[ 78 ] ، أي قال قارون لقومه لما{[54238]} وعظوه : إنما أوتيت هذا المال : { على علم عندي } أي بفضل{[54239]} علم عندي علمه الله مني ، فرضي{[54240]} بذلك عني ، وفضلني عليكم{[54241]} بالمال لذلك ، فلم يرض بأن يكون الله هو المنعم عليه بذلك ، فأضاف اكتساب ذاك إلى نفسه لا بشكر{[54242]} الله عليه ، فصار كافرا بذلك ، وببغيه على بني إسرائيل ، وكان قارون أقرأ الناس للتوراة .

/قيل{[54243]} : كان يعرف عمل الكيمياء ، وأنكره الزجاج{[54244]} ، وقال : الكيمياء باطل .

ثم قال تعالى{[54245]} : { أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه }[ 78 ] ، أي بطشا { وأكثر جمعا }[ 78 ] ، أي جمعا{[54246]} للأموال فلم تغن عنه أمواله شيئا ، فلا فضل لمن أوتيها .

ثم قال : { ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون }[ 78 ] .

قال قتادة : يدخلون النار بغير حساب{[54247]} .

وقيل{[54248]} : المعنى أن الملائكة لا تسأل عنهم لأنهم يعرفونهم بسيماهم ، كقوله جل ذكره{[54249]} : { يعرف المجرمون بسيماهم }{[54250]} قاله مجاهد ، وسيماهم : زرقة العيون ، وسواد الوجوه .

وقيل : المعنى ولا يسأل هؤلاء عن ذنوب من مضى وأهلك من الأمم الكثيرة{[54251]} الأموال{[54252]} .

وقيل المعنى : لا يسألون سؤال اختيار فيختلف{[54253]} الضمير في ذنوبهم على مقدار المعاني{[54254]} المذكورة .


[54237]:"تعالى" سقطت من ز.
[54238]:"لما" سقطت من ز.
[54239]:ز: لفضل.
[54240]:ز: فرضيني.
[54241]:ز: عليك.
[54242]:ز: يشكر.
[54243]:انظر: زاد المسير6/242 والقرطبي13/315، وابن كثير5/299.
[54244]:انظر: معاني الزجاج 4/156.
[54245]:"تعالى" سقطت من ز.
[54246]:"أي جمعا" سقطت من ز.
[54247]:انظر: ابن جرير20/114، وزاد المسير6/243، والقرطبي13/316، والدر20/440.
[54248]:انظر: ابن جرير20/114، وزاد المسير 6/243، والقرطبي13/316.
[54249]:"جل ذكره" سقطت من ز.
[54250]:الرحمن آية41.
[54251]:ز: الكثير.
[54252]:القول لمحمد بن كعب، انظر: ابن جرير20/14، والقرطبي13/316.
[54253]:ز: فيخلف.
[54254]:ز: المعدني، تحريف.