الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَوۡ أَنَّمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ مِن شَجَرَةٍ أَقۡلَٰمٞ وَٱلۡبَحۡرُ يَمُدُّهُۥ مِنۢ بَعۡدِهِۦ سَبۡعَةُ أَبۡحُرٖ مَّا نَفِدَتۡ كَلِمَٰتُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٞ} (27)

ثم قال تعالى : { ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام } أي : ولو أن شجرة الأرض كلها بريت أقلاما ، والبحر لها مداد ، ويمدها سبعة أبحر مدادا أي الأقلام { ما نفدت كلمات الله } .

وفي الكلام حذف ، والتقدير يكتب بذلك كلام الله لتكسرت الأقلام وجفت وفرغ المداد ولم تنفذ كلمات الله . ومن رفع{[54993]} " البحر " فعلى الابتداء ، أو على موضع أن{[54994]} .

" وما " عملت فيه ، أو على موضع " ما " إذ لم يظهر فيه الإعراب .

قال قتادة : قال المشركون : هذا الكلام يوشك أن ينفد / فنزلت هذه الآية{[54995]} . وروي أن هذه الآية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في سبب مجادلة كانت من اليهود له{[54996]} .

قال ابن عباس : " قالت أحبار يهود للنبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة : يا محمد أرأيت قولك " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا{[54997]} إيانا تريد أم قومك ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " كلا " قالوا : ألست تتلو فيما جاءك أنا قد أوتينا التوراة فيها بيان كل شيء ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " فإنها في علم الله قليل ، وعندكم من ذلك ما تكفيكم " فأنزل الله في ذلك : " ولو إنما في الأرض من شجرة " إلى تمام الثلاث الآيات{[54998]} .

وهذا معنى قول عكرمة{[54999]} .

ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم : " وقد أتاكم الله ما أن عملتم به انتفعتم وهو في علم الله قليل " {[55000]} .

ثم قال تعالى : { إن الله عزيز } أي : ذو عزة في انتقامه ممن أشرك به وادعى معه إلها غيره ، { حكيم } في تدبيره خلقه .


[54993]:قرأ أبو عمرو "والبحر" بالنصب وقرأ الباقون بالرفع. انظر: السبعة لابن مجاهد 513، والكشف لمكي 2/189، والحجة لأبي زرعة 566، والتيسير للداني 177، والمحتسب لابن جني 2/169، وقد أورد هذا الأخير قراءات أخرى منها قراءة ابن مسعود وطلحة بن مصرف: "وبحر يمده" وقراءة جعفر بن محمد: "والبحر مداده" وقراءة الأعرج والحسن "والبحر يمده" برفع الياء.
[54994]:انظر: الكشف لمكي 2/189، ومعاني الزجاج 4/200، والتبيان للعكبري 3 /1045ومعنى هذا القول: أن "البحر" معطوف على موضع "أن" من قوله تعالى: ولو إنما في الأرض من شجرة أفلم. انظر المحتسب 2/169
[54995]:انظر: جامع البيان 21/81 وتفسير ابن كثير 3/458، والدر المنثور 6/528، ولباب النقول 173.
[54996]:انظر: جامع البيان 21/81، وأسباب النزول 233، ولباب النقول 173
[54997]:الإسراء: آية 85
[54998]:أورده الطبري في جامع البيان 21/81، وابن كثير في تفسيره 3/452، والسيوطي في الدر المنثور 6/527
[54999]:انظر: أسباب النزول للواحدي 233 ـ 234 وتفسير ابن كثير 3/452، ولباب النقول 173
[55000]:أورده الطبري في جامع البيان 21/82، من عطاء بن يسار