الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَيَسۡتَجِيبُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضۡلِهِۦۚ وَٱلۡكَٰفِرُونَ لَهُمۡ عَذَابٞ شَدِيدٞ} (26)

ثم قال تعالى : { ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات } أي : ويجيب الذين آمنوا ربهم فيما دعاهم إليه ، كما قال : { فليستجيبوا لي } {[60900]} .

قال المبرد : معناه : فليستدعوا {[60901]} الإجابة {[60902]} . فيكون ( الذين ) في موضع {[60903]} رفع على هذا التأويل {[60904]} .

وقيل : المعنى : ويستجيب الله {[60905]} الذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم ، بمعنى : يستجيب الذين آمنوا إذا سألوه ودعوا إليه ، ويزيدهم من فضله ، هي زيادة ( لم يسألوها ) {[60906]} ، إحسانا منه {[60907]} .

وتكون اللام محذوفة من الذين {[60908]} ، كما قال : { وإذا كالوهم أو وزنوهم } .

أي : كالوا لهم أو وزنوا لهم .

يقال : استجبت {[60909]} بمعنى : أجبته .

فيكون ( الذين ) في موضع نصب ب( يستجيب ) {[60910]} {[60911]} أنشد أهل اللغة .

. . . *** فلم يستجبه عند ذاك {[60912]} مجيب {[60913]} .

أي : لم يجبه واستجاب ، بمعنى : أجاب ، مشهور في كلام العرب .

وقيل : معنى الزيادة ( أنه {[60914]} يزيدهم ما دعوه .

وقيل : الزيادة التي ضمن ) {[60915]} الله تعالى هنا هي أن يشفعهم في إخوانهم إذا شفعوا فيهم .

وروى قتادة عن النخعي أنه قال في قوله : ( ويستجيب الذين آمنوا ) ، قال : يشفعون في إخوانهم ، ( وقال في قوله : { ويزيدهم من فضله } : يشفعون في إخوان إخوانهم ) {[60916]} .

ثم قال تعالى : { والكافرون لهم عذاب شديد } ، يعني عذاب جهنم .


[60900]:البقرة آية 185.
[60901]:(ح): فليستديموا، وما في (ت) يوافقه جامع القرطبي 16/26 وهو ما أثبت في المتن.
[60902]:انظر جامع القرطبي 16/26.
[60903]:في طرة (ت).
[60904]:انظر معاني الأخفش 2/686، وإعراب الزجاج 1/345، وإعراب النحاس 4/82، وجامع القرطبي 16/26.
[60905]:ساقط من (ح).
[60906]:(ح): لم يسألوه.
[60907]:انظر إعراب النحاس 4/88.
[60908]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/646، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/348.
[60909]:(ت): استجيبته.
[60910]:(ت): فيستجيب.
[60911]:انظر معاني الفراء 3/24، وجامع البيان 25/19، وإعراب النحاس 4/82.
[60912]:(ح): ذلك وهو مخالف لكتب التوثيق أسفله.
[60913]:هذا بيت لكعب بن سعد الغنوي يرثي أخاه أبا المغوار وصدره: وداع دعايا من يجيب إلى الندى *** ... انظر القطع والإئتناف 641، ومشكل القرآن وغريبه 121، واللسان (مادة: جوب). والبيت من البحر الطويل.
[60914]:ساقط من (ح).
[60915]:ساقط من (ح).
[60916]:ساقط من (ح). وانظر جامع البيان 25/19. وتفسير ابن كثير 4/116. وهو في جامع القرطبي عن ابن عباس 16/26.