الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ذَٰلِكَ ٱلَّذِي يُبَشِّرُ ٱللَّهُ عِبَادَهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِۗ قُل لَّآ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ أَجۡرًا إِلَّا ٱلۡمَوَدَّةَ فِي ٱلۡقُرۡبَىٰۗ وَمَن يَقۡتَرِفۡ حَسَنَةٗ نَّزِدۡ لَهُۥ فِيهَا حُسۡنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ شَكُورٌ} (23)

ثم قال تعالى : { ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات } ، أي : ذلك الذي أخبرتكم به من الكرامة هو الذي يبشر الله به{[60846]} عباده الذين / آمنوا في الدنيا ، وعملوا الأعمال{[60847]} الصالحات .

ثم قال تعالى جل ذكره : { قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى } أي : قل لهم يا محمد لا أسأل منكم{[60848]} جعلا على ما جئتكم به من الهدى والقرآن والدعاء إلى الإيمان والنصيحة إلا أن ( تُوَدُّوني ){[60849]} لقرابتي منكم ، وتصلوا رحمي بيني{[60850]} وبينكم .

قال ابن عباس : لم يكن بطن من بطون قريش إلا وبينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة{[60851]} .

وعن ابن عباس أيضا أنه قال : لما أبو ( أن يتابعوه ، قال : يا قوم ، إن أبيتم أن تتابعوني ){[60852]} فاحفظوا قرابتي فيكم لا يكن{[60853]} غيركم من العرب أولى بحفظي ونصري منكم ، وبهذا{[60854]} القول قال{[60855]} في الآية : عكرمة ومجاهد وقتادة والسدي{[60856]} .

قال قتادة : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا يسأل الناس على هذا القرآن أجرا إلا أن يصلوا ما بينه وبينهم من القرابة – وكل{[60857]} بطون قريش بينهم وبينه قرابة -{[60858]} .

فيكون المعنى : إلا أن تودوني لقرابتي منكم ، ( إني لا أسألكم من أموالكم شيئا على ما جئتكم به ، إنما أسألكم أن تودوني{[60859]} لقرابتي منكم إن أبيتم ){[60860]} أن تؤمنوا بي .

وعن ابن عباس أنه قال : قالت الأنصار : ( فعلنا وفعلنا . . . فكأنهم{[60861]} فَخُرُوا . فقال بعض قرابة النبي صلى الله عليه وسلم{[60862]} : لنا الفضل عليكم فبلغ ذلك النبي{[60863]} صلى الله عليه وسلم فأتاهم في مجالسهم ، فقال : " يا معشر الأنصار ، ألم تكونوا أذلة فأعزكم الله بي " ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : " ألم تكونوا ضلالا فهداكم الله بي " ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : " أفلا تجيبوني ؟ " قالوا : ما نقول يا رسول الله ؟ قال{[60864]} : " ألا تقولون : ألم يخرجك قومك فآويناك ؟ ألم يكذبوك فصدقناك ؟ ألم يخذلوك فنصرناك{[60865]} " . فمازال يقول حتى جثوا على الركب . وقالوا : أموالنا وما في أيدينا لله ورسوله قال : " فنزلت : { قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى } " . الآية{[60866]} وبهذا القول قال عمرو بن شعيب{[60867]} .

وهذا يدل على أن الآية مدنية{[60868]} .

وعن ابن عباس أيضا أن معنى الآية : قل يا محمد لقريش : لا أسألكم على ما جئتكم به أجرا إلا أن تتوددوا إلى الله وتتقربوا إليه بالعمل الصالح{[60869]} .

وقال الحسن : معناه : إلا التقرب إلى الله عز وجل والتودد إليه بالعمل الصالح{[60870]} .

وقال الضحاك : الآية منسوخة نسخها قوله{[60871]} : { قل ما سألتك من أجر فهو لكم } .

واختار الطبري قول{[60872]} من قال : معناه{[60873]} : إلا أن تودوني في قرابتي منكم{[60874]} .

و{ المودة } في هذا استثناء منقطع{[60875]} . فالمعنى : لا أسألكم عليه أجرا لكم أسألكم أن تودوني لقرابتي منكم{[60876]} .

ثم قال : { ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا } أي : ومن يعمل حسنة نضاعفها إلى عشر حسنات فأكثر .

{ إن الله غفور } أي : غفور لذنوب عباده المؤمنين { شكور } لحسناتهم يضاعفها لهم .


[60846]:فوق السطر في (ت).
[60847]:ساقط من (ت).
[60848]:(ت): منهم.
[60849]:(ت): تودون و(ح) تودونا.
[60850]:(ح): بيننا.
[60851]:أخرجه البخاري في كتاب المناقب 61 ح 3497، والترمذي في أبواب التفسير، تفسير سورة الشورى ج 12/130 وقال: حسن صحيح، والنسائي في تفسيره ج 2/266 ح 494، وابن جرير الطبري في جامع البيان 25/15، كلهم عن ابن عباس بمعناه.
[60852]:في طرة (ح).
[60853]:(ت): لا يكون.
[60854]:(ت): وهذا.
[60855]:(ت): قاله.
[60856]:انظر تفسير مجاهد 2/375، وجامع البيان 25/15، وأحكام الجصاص 3/386، والمحرر الوجيز 14/217. قد جاء في تفسير مجاهد عن ابن عباس ومجاهد، وجاء في المحرر الوجيز عن مجاهد فقط.
[60857]:(ت): فكل.
[60858]:انظر جامع البيان 25/16، والمحرر الوجيز 14/217.
[60859]:(ح): تودني.
[60860]:في طرة (ت).
[60861]:(ح): كأنهم.
[60862]:جاء أنه ابن عباس أو العباء – شكا من الراوي - في جامع البيان 25/16، والكشاف 24/402، وتفسير ابن كثير 4/113.
[60863]:(ح): رسول الله.
[60864]:ساقط من (ت).
[60865]:(ت): فنصحناك.
[60866]:أخرجه أحمد 3/76 عن الخدري بمعناه، والبيهقي في السنن الكبرى 6/339 عن عبد الله بن زيد بن عاصم بمعناه. والطبري في جامع البيان 25/16 عن عبد الله بن عباس بمعناه، وابن هشام في السيرة 2/498 عن أبي سعيد بمعناه. وقال ابن حجر في الكافي: (وفيه يزيد بن زياد وهو ضعيف) ح 354، سورة الشورى.
[60867]:هو عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله، أبو إبراهيم – ويقال: أبو عبد الله – القرشي السهمي، من رجال الحديث قال الذهبي: كان أحد علماء زمانه، توفي سنة 118 هـ. انظر ميزان الاعتدال 3/263 ت 6383، والتقريب 2/72 ت 607.
[60868]:انظر المحرر الوجيز 14/217، وجامع القرطبي 16/3، وغيث النفع 344.
[60869]:انظر المحرر الوجيز 14/218، وتفسير ابن كثير 4/113.
[60870]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/645، وجامع البيان 25/17، وأحكام الجصاص 3/386، والمحرر الوجيز 14/218، وتفسير ابن كثير 4/113.
[60871]:في طرة (ت) في (ح): نسخت بقوله.
[60872]:(ح): في قول.
[60873]:(ت): معنى.
[60874]:انظر جامع البيان 25/17. ولعل الذي يستقيم: ...لقرابتي منكم:
[60875]:انظر معاني الأخفش 2/686.
[60876]:انظر إعراب النحاس 4/80 حيث ذكر أن هذا مذهب سيبويه.