الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَمۡ أَنَا۠ خَيۡرٞ مِّنۡ هَٰذَا ٱلَّذِي هُوَ مَهِينٞ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ} (52)

وقوله : { أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين } أي : قال فرعون لقومه : بل أنا خير من موسى الذي هو مهين لا عز له ولا ملك ولا مال يمتهن نفسه في حاجته .

( ولا يكاد يبين ) ، ( أي : لا يبين ){[61612]} كلامه ، للعقدة التي كانت فيه .

قال أحمد بن جعفر{[61613]} : تقف على{[61614]} ( أفلا تبصرون ) ، ثم تبتدئ{[61615]} ( أم أنا خير ) ، بمعنى : بل أنا خير{[61616]} .

قال{[61617]} أبو عبيدة : مجاز ( أم ) هنا ، مجاز ( بل ){[61618]} .

وقال يعقوب{[61619]} : الوقف : ( أفلا تبصرون أم ) ويبتدئ : ( أنا خير ){[61620]} .

وروى عن{[61621]} مجاهد أنه قال : ( أفلا تبصرون أم ) انقطع الكلام ثم قال : ( أنا خير من هذا الذي هو مهين ) ، وكذلك روي عن عيسى بن عمر{[61622]} .

والتقدير على هذا الوقف : أفلا تبصرون أم تبصرون فيتم الكلام .

ثم حذف{[61623]} ( تبصرون ) الثاني لدلالة{[61624]} الأول عليه فتقف على ( أم ) لأنها منتهى{[61625]} الكلام{[61626]} .

وقيل : إن من وقف على ( أم ) جعلها زائدة ، وكأنه وقف على ( تبصرون ) من قوله : ( أفلا تبصرون ){[61627]} .

ولا يتم الكلام على ( تبصرون ) عند الخليل وسيبويه لأن ( أم ) تقتضي الاتصال بما قبلها . وقوله : ( أنا خير من هذا الذي هو مهين ) مع ( أم ) في موضع قوله : أم أنتم بصراء .


[61612]:ساقط من (ح).
[61613]:هو أحمد بن جعفر بن محمد، أبو الحسين ابن المنادى. عالم بالتفسير والحديث. من أهل بغداد. قيل: صنف في علوم القرآن 400 كتاب. توفي سنة 256. انظر تاريخ بغداد 4/69 ت 1690، والأعلام 1/107.
[61614]:ساقط من (ت). وهو في طرة (ح).
[61615]:(ح): (تبتدئ في).
[61616]:وقال بهذا أيضا الخليل في الجمل في النحو 293.
[61617]:(ح): (وقال).
[61618]:انظر مجاز أبي عبيدة 2/204، والقطع والإئتناف 649، وجامع القرطبي 6/99.
[61619]:هو يعقوب بن إسحاق بن يزيد أبو محمد الحضرمي البصري أحد القراءة العشرة وإمام أهل البصرة ومقرئهم. وسمع الحروف من الكسائي وحمزة. وتوفي سنة 205 هـ. انظر حجة القراءات 64، والتقريب 2/375 ت 372.
[61620]:انظر القطع والإئتناف 649، ومنار الهدى 275، والمقصد 77.
[61621]:ساقط من (ت) و(ح). وقد أثبتُّها اعتمادا على ما في القطع والإئتناف، وحتى تلتئم العبارة.
[61622]:انظر القطع والإئتناف 649، والمكتفى 509.
[61623]:(ت): (تحذف).
[61624]:(ت): (لدلالته).
[61625]:(ت): (منتها).
[61626]:انظر القطع والإئتناف 649.
[61627]:انظر القطع والإئتناف 649، والمكتفى 509.