الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلَوۡلَآ أُلۡقِيَ عَلَيۡهِ أَسۡوِرَةٞ مِّن ذَهَبٍ أَوۡ جَآءَ مَعَهُ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ مُقۡتَرِنِينَ} (53)

ثم قال تعالى : حكاية عن قول فرعون : { فلولا ألقي عليه أساورة من ذهب } أي : فهلا كان في يد موسى أساورة ذهبا{[61628]} وواحد{[61629]} الأساورة : إسوار .

وفي قراءة أبي : أساور{[61630]} من ذهب{[61631]} .

فهذا يدل على أن الواحد إسوار . ولكن لما دخلت الهاء في أساورة حذفت الياء لأنهما يتعاقبان في هذا النحو ، نحو : دهاقين ودهاقنة ، ( وجحا جيح وجحا حجة ){[61632]} ، وزناديق وزنادقة ، الهاء عوض من الياء ، والواحد دهقان وجحجاح{[61633]} وزنديق ، وحسن انصرافه لدخول هاء التأنيث{[61634]} فيه{[61635]} .

وقال الزجاج : إنما انصرف لأن له في الواحد نظيرا{[61636]} نحو علانية وعباقيه{[61637]} . وفيه ثلاث لغات حكاها الكسائي وغيره ، يقال : إِسْوَار وسِوَار وسُوَار بمعنى{[61638]} .

وقيل : إن أساورة يجوز ( أن يكون ){[61639]} جمع أسورة ، وأسورة جمع سُوار وسِوَارٌ{[61640]} .

والعرب تسمي الرجل الحاذق بالرمي ( بِأُسْوَارُ ){[61641]} إذا كان من رجال العجم .

وقوله : { أو جاء معه الملائكة مقترنين } .

هذا من قول فرعون ، أي : لو كان موسى صادقا لجاء معه الملائكة ، قد اقترن بعضهم ببعض متتابعين ، يشهدون بصدقه فيما يقول .

قال مجاهد : مقترنين : ( يمشون معه ){[61642]} .

وقال قتادة : مقترنين : متتابعين{[61643]} ، وقال السدي : ( يقارن بعضهم بعضا ){[61644]} .


[61628]:(ح): من ذهب.
[61629]:(ت): ووحد، و(ح): وواحدة.
[61630]:(ت): (أساوير)، و(ح) (أساورة). والتصويب من مصادر التوثيق أسفله.
[61631]:انظر إعراب النحاس 4/114، والمحرر الوجيز 14/267، وجامع القرطبي 16/100.
[61632]:(ت): (وحجاجيج وحجاججة)
[61633]:(ت): (حججاج).
[61634]:(ح): (الثانيت).
[61635]:ساقط من (ح).
[61636]:(ت): نظير.
[61637]:انظر معاني الزجاج 4/416، وإعراب النحاس 4/114.
[61638]:انظر إعراب النحاس 4/114.
[61639]:في طرة (ت).
[61640]:في جامع البيان 25/50 قاله بعض نحوي الكوفة.
[61641]:(ت): (بأسرار) وساقط من (ح). والتصويب من اللسان (مادة: سور) وفيه أن الأسوار والإسوار: قائد الفرس، وقيلك هو الجيد الرمي بالسهام.
[61642]:انظر تفسير مجاهد حيث ورد بلفظه 2/582 وانظر جامع البيان 25/50، وجامع القرطبي 16/100.
[61643]:انظر جامع البيان 25/50، وجامع القرطبي 16/100.
[61644]:انظر جامع البيان 25/50.