الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلَمَّا رَأَوۡهُ عَارِضٗا مُّسۡتَقۡبِلَ أَوۡدِيَتِهِمۡ قَالُواْ هَٰذَا عَارِضٞ مُّمۡطِرُنَاۚ بَلۡ هُوَ مَا ٱسۡتَعۡجَلۡتُم بِهِۦۖ رِيحٞ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٞ} (24)

ثم قال : { فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم{[63122]} } .

أي : فلما رأت عاد العذاب الذي استعجلته سحابا عارض مستقبلا نحو أوديتهم .

{ وقالوا هذا عارض ممطرنا } أي : ظنوه{[63123]} أنه مطر يأتيهم بخير .

قال ابن عباس : كان لقوم عاد واد إذا أمطروا من نحوه وأتاهم الغيم من قبله كان ذلك العام عام{[63124]} خصب متعالم فيهم ، فبعث الله عز وجل{[63125]} عليهم العذاب من قبل ذلك الوادي{[63126]} ، فجعل هود يدعوهم ويقول{[63127]} : إن العذاب قد أظلكم فيقولون : كذبت هذا عارض ممطرنا ، ونزلت الريح فنسفت الرعاة فجعلت تمر على الغنم{[63128]} ورعاتها حتى تغرقها{[63129]} ، ثم تحلق{[63130]} بهم في السماء حتى تقذفهم في البحر ، ثم نسفت البيوت حتى جعلتها{[63131]} كالرميم .

قال قتادة : ذكر لنا أنه حبس عنهم المطر زمانا فلما{[63132]} رأوا العذاب مقبلا ظنوه مطرا يأتيهم وقالوا : كذب هود ، [ فلما رآه هود ]{[63133]} قال لهم{[63134]} : بل هو ما استعجلتم به من العذاب ، هو ريح فيها عذاب أليم ، فروي أن الريح كانت تلقى الفسطاط{[63135]} . وتأتي بالرجل الغائب فتلقيه وتحل الظعينة فترفعها حتى ترى كأنها جرادة{[63136]} .

قال ابن عباس : كان لعاد واد إذا جاء المطر أو الغيم من ناحيته كان غيثا{[63137]} فأرسل الله عز وجل{[63138]} عليهم العذاب من ناحيته ، فلما وعدهم هود بالعذاب ورأوا العارض قالوا : هذا عارض ممطرنا ، فقال لهم هود : { بل هو ما استعجلتم به ريح فيها{[63139]} عذاب أليم }{[63140]} .


[63122]:ع : "أي" ولكن أراكم تجهلون مواضع حظوظكم.
[63123]:ساقط من ع.
[63124]:ح : "مستقبلا أوديتهم".
[63125]:ح: "ظنوهم أنهم".
[63126]:ساقط من ع.
[63127]:ساقط من ع.
[63128]:ع : "جل تغينة": وهو تحريف.
[63129]:ع : "يعرفها". وهو تحريف.
[63130]:ع: "يحلق" وفي ح "تلحق": وكلاهما تصحيف.
[63131]:ع: "أجعلتها": وهو تحريف.
[63132]:ح : "فلم": فهو تحريف.
[63133]:ساقط من ح.
[63134]:ساقط من ع.
[63135]:الفسطاط : ضرب من الأبنية، وهي المدينة التي فيها مجتمع الناس وكل مدينة فسطاط، ومنه قيل لمدينة مصر التي بناها عمرو بن العاص: الفسطاط. انظر: اللسان مادة "فسط" 2/1095.
[63136]:انظر : جامع البيان 26/17.
[63137]:ع: "غبية": وهو تحريف.
[63138]:ساقط من ع.
[63139]:ساقط من ح.
[63140]:انظر : جامع البيان 26/17.