الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ إِنِ ٱسۡتَطَعۡتُمۡ أَن تَنفُذُواْ مِنۡ أَقۡطَارِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ فَٱنفُذُواْۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلۡطَٰنٖ} (33)

ثم قال{[66407]} { يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا } [ 31 ] أي : إن استطعتم{[66408]} ] أن تجوزوا أقطار السماوات والأرض فتعجزوا ربكم حتى لا يقدر عليكم فجوزوا فإنكم لا تجوزوا لذلك{[66409]} إلا بحجة ربكم ، يقال لهم ذلك يوم القيامة .

والمعنى سنقصد لكم يوم القيامة فيقال لكم إن قدرتم أن تجوزوا{[66410]} أقطار السماوات والأرض فتعجزوا ربكم فلا يصل إلى{[66411]} عذابكم فجوزوا فإنكم لا تقدرون على ذلك إلا بحجة من عند ربكم تنجيكم .

قال الضحاك إذا كان يوم القيامة أمر الله جل وعز السماء الدنيا [ فتشققت ]{[66412]} بأهلها ومن فيها من الملائكة فأحاطوا بالأرض ومن عليها ، ثم الثانية ، ثم الثالثة ، ثم الرابعة ، ثم الخامسة ، ثم السادسة ، ثم السابعة فصفوا صفا دون صف ثم ينزل الملك{[66413]} الأعلى على مجنبته اليسرى جهنم ، فإذا رآها أهل الأرض نادوا فلا يأتون قطرا من أقطار الأرض إلا وجدوا سبعة صفوف{[66414]} من الملائكة فيرجعون إلى المكان الذي كانوا فيه فذلك قوله عز وجل{[66415]} { إني أخاف عليكم يوم التناد }{[66416]} على قراءة من قرأ بالتشديد { يوم تولون مدبرين }{[66417]} ، وذلك قوله تعالى : { وجاء ربك والملك صفا صفا وجيء يومئذ بجهنم }{[66418]} وهو قوله { يا معشر الجن والإنس } . . الآية وذلك قوله { وانشقت السماء فهي يومئذ واهية والملك على أرجائها }{[66419]} .

وعن الضحاك أيضا أن المعنى : أن استطعتم أن تهربوا من الموت فاهربوا فإنه مدرككم{[66420]} . وقال ابن عباس معناه : إن استطعتم أن تعلموا ما في السماوات والأرض فأعلموا ولن تعلموا إلا بسلطان ، أي : ببينة من الله تعالى{[66421]} .

وعن ابن عباس أيضا أن معناه : لا تخرجون من سلطاني وقدرتي{[66422]} عليكم{[66423]} . والأقطار جمع قطر وهي الأطراف والنواحي ، ويقال فيها الأقتار بالتاء يقال قطر الدار وقترها{[66424]} . قال مجاهد : إلا بسلطان : إلا حجة{[66425]} . وقال قتادة : إلا بملك/ وليس لكم ملك{[66426]} . ثم قال { فبأي آلاء ربكما تكذبان }{[66427]} قد{[66428]} تقدم تفسيره .


[66407]:ع: "ثم قال فبأي إلى آخره تقدم ذكره".
[66408]:ساقط من ح.
[66409]:ع: "ذلك".
[66410]:ع: "تتجاوزوا".
[66411]:ع: "يقدر على".
[66412]:ساقط من ح – ع. وهي من نص الأثر كما جاء في جامع البيان 27/80.
[66413]:ع: "الملائكة".
[66414]:ع: "صفوفا".
[66415]:ع : "جل وعز".
[66416]:غافر: 32.
[66417]:غافر: 33.
[66418]:الفجر: 24.
[66419]:الحاقة: 16.
[66420]:انظر: جامع البيان 27/80، وتفسير القرطبي 17/170.
[66421]:انظر: جامع البيان 27/80، وتفسير القرطبي 17/170.
[66422]:ع: "وبقدرتي".
[66423]:انظر: تفسير القرطبي 17/170.
[66424]:انظر: جامع البيان 27/80 وتفسير الغريب 438.
[66425]:انظر: تفسير مجاهد 638، وهو قول عكرمة في إعراب النحاس 4/310 وجامع البيان 27/80.
[66426]:انظر: إعراب النحاس 4/310، وجامع البيان 27/80 وتفسير القرطبي 17/170.
[66427]:انظر: إعراب النحاس 4/310، وجامع البيان 27/80 وتفسير القرطبي 17/170.
[66428]:ع: "إلى آخره".