الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{۞أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ تَوَلَّوۡاْ قَوۡمًا غَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِم مَّا هُم مِّنكُمۡ وَلَا مِنۡهُمۡ وَيَحۡلِفُونَ عَلَى ٱلۡكَذِبِ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ} (14)

قوله : { ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم } الآيات

[ 14 -22 ] .

أي : ألم تنظر بعين قلبك يا محمد فترى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم . يعني : المنافقين والوا اليهود ، ما هم منكم [ ولا منهم ]{[67708]} ، أي : ما المنافقون من أهل دينكم ولا من أهل دينهم{[67709]} ، وهذا مثل قوله : { ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب }{[67710]} الآية .

وهو{[67711]} مثل قوله أيضا : { فترى الذين في قلوبهم مرض } أي : نفاق { يسارعون فيهم } أي : في{[67712]} موالات اليهود { يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة }{[67713]} يعني المنافقين يقولون ذلك .

قال ابن زيد هؤلاء المنافقون{[67714]} قالوا لا ندع حلفاءنا وموالينا فيكونون معنا لنصرتنا وعزنا ، نخشى أن تصيبنا دائرة ، فقال الله جل ذكره : { فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده } الآيات{[67715]} .

وقوله { ويحلفون على الكذب وهم يعلمون } أي : يحلفون للنبي صلى الله عليه وسلم{[67716]} أنهم يشهدون أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم{[67717]} . وهو قوله : { إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون }{[67718]} أي : لكاذبون{[67719]} في ادعائهم أن ذلك إيمان من قلوبهم وإقرار صحيح ، إنما ذلك قول بألسنتهم واعتقادهم خلاف ذلك ، وهذا مثل قوله : { وإذا ألقوا الذين قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون }{[67720]} وذكر هذه الآية نزلت في رجل من المنافقين عاتبه النبي صلى الله عليه وسلم في أمر بلغه عنه ، فحلف كاذبا .

وقال ابن عباس : كان النبي صلى الله عليه وسلم في ظل شجرة قد كاد الظل يتقلص عنه ، إذ قال يجيئكم الساعة رجل ينظر إليكم نظر شيطان{[67721]} ، فنحن على ذلك إذ أقبل رجل أزرق ، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال علام تسبني أنت وأصحابك ؟ فقال دعي أجيئك بهم{[67722]} فمر فجاء بهم فحلفوا جميعا أنه ما كان من ذلك شيء ، فأنزل الله : { يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم }{[67723]} [ 18 ] الآية{[67724]} .


[67708]:ساقط من ح.
[67709]:انظر: معاني الفراء 3/142، وإعراب النحاس 4/380.
[67710]:الحشر: 11.
[67711]:ح: "وهذا".
[67712]:ج: "من".
[67713]:المائدة: 54.
[67714]:ع: "المنافقين".
[67715]:انظر: جامع البيان 28/16، المائدة: آية 52.
[67716]:ساقط من ع. ج.
[67717]:ساقط من ع. ج.
[67718]:المنافقون: 1.
[67719]:ساقط من ع.
[67720]:البقرة: 75.
[67721]:ع: "الشيطان".
[67722]:ساقط من ح.
[67723]:ساقط من ع.
[67724]:انظر: جامع البيان 28/17، وأسباب: النزول 309، تفسير القرطبي 17/303 وابن كثير 4/369، والدر المنثور 8/85، ولباب النقول 213.