فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{۞أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ تَوَلَّوۡاْ قَوۡمًا غَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِم مَّا هُم مِّنكُمۡ وَلَا مِنۡهُمۡ وَيَحۡلِفُونَ عَلَى ٱلۡكَذِبِ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ} (14)

{ ألم تر إلى الذين تولوا قوما } أي والوهم ، قال قتادة : هم المنافقون تولوا اليهود ، وقال السدي ومقاتل : هم اليهود تولوا المنافقين ، ويدل على الأول قوله { غضب الله عليهم } فإن المغضوب عليهم هم اليهود ويدل على الثاني قوله { ما هو منكم ولا منهم } فإن هذا صفة المنافقين كما قال الله فيهم :{ مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء } والجملة في محل نصب على الحال أو هي مستأنفة { ويحلفون على الكذب } أي أنهم مسلمون أو يحلفون أنهم ما نقلوا الأخبار إلى اليهود ، والجملة عطف على تولوا ، داخلة في حكم التعجيب من فعلهم { و } الحال أن { هم يعلمون } بطلان ما حلفوا عليه ، وأنه كذب لا حقيقة له فيمينهم يمين غموس ، لا عذر لهم فيها .