الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱذۡكُرُوٓاْ إِذۡ جَعَلَكُمۡ خُلَفَآءَ مِنۢ بَعۡدِ عَادٖ وَبَوَّأَكُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورٗا وَتَنۡحِتُونَ ٱلۡجِبَالَ بُيُوتٗاۖ فَٱذۡكُرُوٓاْ ءَالَآءَ ٱللَّهِ وَلَا تَعۡثَوۡاْ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِينَ} (74)

قوله : { واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد } ، إلى : { جاثمين }[ 74-78 ] .

قرأ الحسن : " تَنْحَتون " [ 74 ] ، بالفتح{[24263]} ، للمبالغة .

وقرأ الأعمش " تَعِثُوا " [ 74 ] ، بكسر الثاء{[24264]} ، وهي لغة .

والمعنى : إن صالحا ، عليه السلام{[24265]} ، ذكرهم نعم الله ( عز وجل{[24266]} ) عليهم ، وأنه استخلفهم في الأرض بعد عاد{[24267]} .

{ وبوأكم في الارض }[ 74 ] . أي : جعل لكم فيها مساكن وأزواجا{[24268]} .

{ تتخذون{[24269]} من سهولها قصورا }[ 74 ] . أي : تبنون في السهل من الأرض قصورا .

{ وتنحتون الجبال بيوتا }[ 74 ] . قال السدي : كانوا ينقبون في الجبال البيوت{[24270]} ، وذلك لطول أعمارهم{[24271]} .

{ فاذكروا آلاء الله }[ 74 ] .

أي : نعمة{[24272]} الله عليكم{[24273]} .

{ ولا تعثوا في الارض مفسدين }[ 74 ] . أي : تفسدوا أشد الفساد . والعثو : أشد الفساد{[24274]} .


[24263]:أي: بفتح الحاء، كما في مختصر في شواذ القرآن 50، والكشاف، 2/117، وزاد: أنه قرأ "وتنحاتون" بإشباع الفتحة، والمحرر الوجيز 2/423، وتنظر فيه قراءات أخرى، وتفسير القرطبي 7/152، وفيه: "وهي لغة"، والبحر المحيط 4/332.
[24264]:المحرر الوجيز 2/423، وتفسير القرطبي 7/152، وفيه: "أخذه من: عَثِيَ، لا من: عثا يعثو، والبحر المحيط 4/332، وفيه: "لقوهم: أنت تِعْلَمْ، وهي لغة".
[24265]:في ر: صلى الله عليه وسلم، وهي ساقطة من ج.
[24266]:ما بين الهلالين ساقط من ج.
[24267]:انظر جامع البيان 12/540، 541.
[24268]:انظر: جامع البيان 12/541.
[24269]:في الأصل: يتخذون، وهو تصحيف.
[24270]:جامع البيان 12/541، وتفسير ابن أبي حاتم 5/1513.
[24271]:قال الزجاج: معاني القرآن وإعرابه 2/350: "ويروى أنهم لطول أعمارهم كانوا يحتاجون أن ينحتوا بيوتا في الجبال لأن السقوف والأبنية كانت تبلى قبل فناء أعمارهم". وانظر: البحر المحيط 4/332.
[24272]:في "ج" و"ر": نعمه عليكم.
[24273]:انظر: جامع البيان 12/541.
[24274]:انظر: تفسير المشكل من غريب القرآن 93. وهو قول أبي عبيدة في مجاز القرآن 1/41. انظر: معاني القرآن للأخفش 1/104، وجامع البيان 1/440.