الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَقُولُ ٱلۡإِنسَٰنُ يَوۡمَئِذٍ أَيۡنَ ٱلۡمَفَرُّ} (10)

- ثم قال : ( يقول الانسان يومئذ أين المفر ) .

أي : يقول الإنسان- مما يرى من الأهوال يوم القيامة- : أين الفرار ؟ ! , " والمفر " مصدر {[71844]} . عن {[71845]}ابن عباس : " أين المَفِر " بكسر الفاء {[71846]}, وروي عن عيسى بن عمر {[71847]}وابن أبي إسحاق {[71848]} ويحيى بن يعمر {[71849]}, فهو على هذا : اسم مكان, أي المكان الذي يفر {[71850]}إليه {[71851]} . وأجاز في المصدر الكسر {[71852]} .


[71844]:- انظر الكتاب 4/87 ومعاني الأخفش 2/720 وإعراب النحاس 5/81 والمحتسب 2/341-42..
[71845]:- ث: وقرأ.
[71846]:- في ث: المكان وانظر إعراب النحاس 5/81، والمختصر لابن خالويه: 165 وحكاها أيضا عن الحسين بن علي والحسن بن يزيد والزهري، والمحتسب 2/341 وحكاها أيضا عن أيوب السختياني والحسن.
[71847]:- البحر 8/386. وعيسى بن عمر هو أبو عمر الثقفي مولى خالد بن الوليد، نزل في ثقيف، فنسب إليهم، إمام في النحو والعربية والقراءة، أخذ عن أبي عمرو بن العلاء وروى عنه الأصمعي وغيره (ت: 149ﻫ). انظر: البلغة للفيروزابادي: 179 والغاية لابن الجزري 1/613، وبغية الوعاة 2/237.
[71848]:- انظر البحر 8/385 وابن أبي إسحاق هو عبد الله الحضرمي النحوي البصري جد يعقوب ابن إسحاق الحضرمي أحد العشرة، أخذ القراءة عرضا عن يحيى بن يعمر وعنه عيسى بن عمر (ت: 117ﻫ). انظر: البلغة للفيروزابادي: 104 والغاية لابن الجزري 1/410.
[71849]:- انظر البحر 8/613.
[71850]:- ت: نفر.
[71851]:- انظر: الكتاب 4/87، ومعاني الأخفش 2/720 وإعراب النحاس 5/81 والمحتسب 2/341-42.
[71852]:- انظر معاني الفراء 3/210.