الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَرَّتۡ مِن قَسۡوَرَةِۭ} (51)

قال ابن عباس {[71667]} وعكرمة {[71668]} وقتادة {[71669]} : القسورة الرماة وقال معمر : هي [ النبل ] {[71670]} . وقال ابن جبير : هي الرجال القنص {[71671]} . وروي ذلك أيضا عن ابن عباس {[71672]} [ وعنه ] {[71673]} أيضا : هي جماعة الرجال {[71674]} وعنه أيضا : هي أصوات الرجال {[71675]} ، وقال أبو هريرة هي الأسد {[71676]} . روي ذلك أيضا عن ابن عباس {[71677]} .

والقسورة مشتقة من القسر وهي الغلبة {[71678]} .


[71667]:- جامع البيان: 29/168-69، والدر: 8/339 وذكره أيضا عن أبي مالك وأبي موسى الأشعري وعطاء.
[71668]:- جامع البيان: 29/168-69، والدر: 8/339 وذكره أيضا عن أبي مالك وأبي موسى الأشعري وعطاء.
[71669]:- جامع البيان: 29/168-69، والدر: 8/339 وذكره أيضا عن أبي مالك وأبي موسى الأشعري وعطاء.
[71670]:-م: النفل. وكأنها كانت "النفر" فأراد الناسخ أن يصلحها إلى النبل" فحول الراء لاما، ثم غفل عن تحويل الفاء إلى باء. وهذا القول إنما وجدته في جامع البيان 29/169 والدر 8/339 من رواية معمر عن قتادة. وانظر زاد المسير 8/413.
[71671]:- جامع البيان: 29/169 والمحرر 16/168.
[71672]:- ب: عن ابن عباس أيضا وانظر الهامش السابق.
[71673]:- م: وعليه.
[71674]:- جامع البيان 28/169 وزاد المسير 8/413 وتفسير القرطبي 19/89.
[71675]:- جامع البيان 28/169 وزاد المسير 8/413 وتفسير القرطبي 19/89.
[71676]:- جامع البيان 29/170-71 وأخرجه أيضا عن زيد بن أسلم وابن زيد وهو قول الزجاج في معانيه: 5/250 وقول جمهور من اللغويين في البحر: 8/381.
[71677]:- جامع البيان 29/170-71 وأخرجه أيضا عن زيد بن أسلم وابن زيد وهو قول الزجاج في معانيه: 5/250 وقول جمهور من اللغويين في البحر: 8/381.
[71678]:- انظر الاشتقاق: 516 ومفردات الراغب 418 (قسر) قال: القسر: الغلبة والقهر".