الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجُمِعَ ٱلشَّمۡسُ وَٱلۡقَمَرُ} (9)

- ( وجمع الشمس والقمر ) .

أي : جمع بينهما في ذهاب الضوء, فلا ضوء لواحد منها {[71818]} .

وفي قراءة عبد الله : وجمع بين الشمس والقمر {[71819]} . روي أنهما يجمعان فيكوران {[71820]} كما قال تعالى : ( إذا الشمس كورت ) {[71821]} ( قال مجاهد {[71822]} : كورتا {[71823]} يوم القيامة {[71824]} . وقال ابن زيد : جمعتا {[71825]} فرمي بهما في الأرض {[71826]} . وتأويل ( إذا الشمس كورت ) {[71827]} ) {[71828]}أن معناه : كورت في الأرض, [ أي ] {[71829]} [ رمي ] {[71830]}بها {[71831]} . فيكون معنى الجمع بينهما هنا : أن يرمى بهما في الأرض . وقال عطاء : يجمعان يوم القيامة ثم يقذفان في البحر [ فيكونان ] {[71832]} نار الله الكبرى {[71833]} .

وقيل : ( وجمع ) , ولم يقل : " وجمعت " {[71834]}, لأن معناه : وجمع بين الشمس والقمر . فحمل على تذكيرين {[71835]} . وقيل : لما كان الكلام لا يتم {[71836]} إلا بالقمر, غلب المذكر- وهو القمر- {[71837]} . وقال الكسائي : حمل على المعنى . والتقدير : وجمع/ النوران والضياءان {[71838]} . وقال {[71839]} المبرد : ذكر ( وجمع ) لأنه تأنيث غير حقيق, [ إذا ] {[71840]} لم تؤنث الشمس للفرق بين شيء وشيء . فلذلك {[71841]}, تذكيره على {[71842]} معنى : " شَخْص " و " شيء " {[71843]} .


[71818]:- انظر معاني الفراء 3/209 وجامع البيان 29/180 ومعاني الزجاج 5/252.
[71819]:- جامع البيان 29/180. وتفسير القرطبي 19/97. وهي قراءة ابن أبي عبلة في المحرر 16/174.
[71820]:- أ: فيكونان.
[71821]:- التكوير: 1.
[71822]:- أي في قوله {وجمع الشمس والقمر}.
[71823]:- في جامع البيان 29/180 "كورا" ولعله هو الأنسب.
[71824]:- انظر جامع البيان 29/180.
[71825]:- في جامع البيان 29/180: "جمعا" ولعله هو الأنسب.
[71826]:- انظر جامع البيان 29/180 والدر 8/345.
[71827]:- التكوير : 1.
[71828]:- ما بين قوسين ساقط من أ.
[71829]:- ساقط من م.
[71830]:- م: رم.
[71831]:- أ: بهما. وهذا كله من كلام ابن زيد في جامع البيان 29/180. قال "كورت في الأرض والقمر معها" وانظر ص 490 من تفسير مكي.
[71832]:- م: فتكونان.
[71833]:- انظر جامع البيان 29/180 وتفسير القرطبي 19/97 والدر 8/345.
[71834]:- أ: جمعت.
[71835]:- هو قول الفراء في معانيه 3/209.
[71836]:- أ: لا يتم الكلام..
[71837]:- هو قول أبي عبيدة في مجازه 2/277.
[71838]:- انظر معاني الفراء 3/209 وجامع البيان 29/180 وتفسير القرطبي 19/96 وانظر قول الزركشي في هذه المسألة في مبحث التغليب من كتابه البرهان 3/302.
[71839]:- أ: قال .
[71840]:- م: اذا..
[71841]:- أ. ث: فلك.
[71842]:- أ: عن.
[71843]:- انظر إعراب النحاس 5/81.