الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَإِذَا بَرِقَ ٱلۡبَصَرُ} (7)

وقوله : ( فإذا برق البصر ) .

من فتح الراء {[71804]}فمعناه : [ لمع ] {[71805]} عند الموت {[71806]}, ومن كسر {[71807]}فمعناه : حار وفزع [ عند الموت ] {[71808]} . قال قتادة : ( برق البصر ) {[71809]} ) : شخص, يعني : عند الموت . وقيل : ذلك يوم القيامة عند المبعث {[71810]} .

وسياق الكلام يدل على ذلك, لأن بعده : ( وخسف القمر وجمع الشمس والقمر يقول الانسان أين المفر ) {[71811]}, فهذا كله يوم القيامة يكون فكذلك ( برق البصر ) . وقيل : الفتح في الراء والكسر لغتان, بمعنى : : لمع وشخص {[71812]} . ويدل على [ صحة ] {[71813]} ذلك قوله : ( لا يرتد إليهم [ طرفهم ] {[71814]} ) {[71815]}, فهذا هو الشخوص, [ لا تطرف ] {[71816]}أعينهم, وذلك من شدة هول يوم القيامة .


[71804]:- قرأ بالفتح أبو جعفر ونافع وابن أبي إسحاق في جامع البيان: 29/ 178 وهي أيضا رواية ابان عن عاصم في السبعة 661 وتفسير القرطبي 19/95 وأيضا هي قراءة زيد بن ثابت ونصر بن عاصم وأبي حيوة وابن أبي عبلة والزعفراني وابن سقيم وزيد بن علي وهارون ومحبوب كلاهما عن أبي عمرو والحسن والجحدري بخلاف عنها في البحر 8/385.
[71805]:- م: الامع، وبعدها علامة الحاق، حيث كتب في الهامش: بين عند.
[71806]:- الحجة لابن خالويه: 357 وإعراب النحاس 5/80.
[71807]:- هي قراءة شيبة وأبي عمرو وعامة قراء الكوفة في جامع البيان 29/178 وقراءة باقي العشرة غير أبي جعفر ونافع في المبسوط 453. وهي أيضا قراءة الحسن ومجاهد وقتادة والجحدري وعاصم –بخلاف- والأعمش. في المحرر 16/173. وقراءة الجمهور في ا لبحر 8/385.
[71808]:- ساقط من م: وانظر جامع البيان 29/178 وإعراب النحاس 5/80.
[71809]:- ساقط من أ. وانظر قول قتادة في جامع البيان 29/180.
[71810]:- أ: البعث. وهذا قول الحسن في تفسير القرطبي 19/95-96 والبحر 8/385.
[71811]:- القيامة 8، 9، 10.
[71812]:- انظر تفسير القرطبي 19/96.
[71813]:- زيادة من أ.
[71814]:- م، ث: طرفهم وأفئدتهم. وما أثبت أنسب ليقتصر الشاهد على حالة الرؤية.
[71815]:- إبراهيم: 43.
[71816]:- م: لا تنزف.