تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَإِنۡ خِفۡتُمۡ فَرِجَالًا أَوۡ رُكۡبَانٗاۖ فَإِذَآ أَمِنتُمۡ فَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمۡ تَكُونُواْ تَعۡلَمُونَ} (239)

الآية 239 وكذلك قوله : { فإن خفتم فرجالا وركبانا } ليس فيه أن ذلك في الصلاة ، لكنهم صرفوا إليها ذلك ، لأنه ذكر على إثر ذكر الصلاة . ثم اختلف فيه : قولوا : ركبانا على الدواب حيث ما توجهت بهم الدواب يصلون عليها في حال السير والوقوف . وعلى ذلك جاءت الآثار من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعل الصحابة ، رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ، في النوافل ، فتكون الفرائض عند العذر به مرادة بالآية ، [ بل ]{[3033]} على ما ظهر فعل النوافل في غيره بالسنة .

وأما قوله : { فرجالا } فمما اختلف فيه ؛ قولهم{[3034]} : ما يكون { فرجالا } فمشاة ، هو من الرجل ، وترجل مشى راجلا .

وأما عندنا فهو على المعروف من الصلاة على الأرجل والأقدام قياما وقعودا ، لا يزال عن الظاهر والمعروف الذي عرف الفعل به على ما عرف من الصلاة على الأرجل ، وقوله : { أو ركبانا } على ما عرف من الركوب ، وهو في حال السير ؛ ولم نر الصلاة تقوم مع المشي فيها . فإن قيل : صلاة الخوف فيها مشي ، فقامت . قيل إن المشي في فعل الصلاة لأنهم في الوقت الذي يمشون لا يفعلون فعل الصلاة ، وهو كما يقول : إن الصلاة لا تقوم مع الحدث . فإن أحدث فيها ، فذهب ليتوضأ ، ليسهو في وقت الحدث مصليا{[3035]} ، وإن بقي{[3036]} في حكم الصلاة . فعلى ذلك المشي{[3037]}في الصلاة ، ليس هو في فعل الصلاة ، وإن كان باقيا على حكم الصلاة ، والله أعلم .

وقوله : { فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون } : [ يحتمل أن يصرف قوله ]{[3038]} : { فاذكروا } إلى الصلاة ؛ أي صلوا كما علمكم أن تصلوا في حال الأمر ، ويحتمل أن يصرف إلى غيره من الأذكار كقوله تعالى : { ولذكر الله أكبر } [ العنكبوت : 45 ] ، ويحتمل أن يصرف إلى الشكر ؛ أي اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم ، واشكروها بي كقوله تعالى : { فاذكروني أذكركم } [ البقرة : 152 ] ، والله أعلم .

وفي قوله : { علم الإنسان ما لم يعلم } [ العلق : 5 ] وقوله : { علم القرآن } [ الرحمن : 2 ] { وعلمه البيان } [ الرحمن : 4 ] دليل أن الله صنع فعل{[3039]} البعاد حين أضاف التعليم إلى نفسه ، وهو أن خلق فهل التعلم منه ؛ إذ لو يكن منه صنع لكان أضاف{[3040]} ذلك [ إلى ]{[3041]} المعلم دون البيان ، فدلت{[3042]} إضافته إليه على أن له فيه فعلا{[3043]} ، نعوذ بالله من السرف في القول والزيغ عن الهدى .

قال الشيخ ، رحمه الله تعالى : في قوله : { فاذكروا الله كما علمكم } : من الصلاة في حال الأمن ؛ إذ معلوم تقدم الأمر بالصلاة وتعليم حدودها { وقوموا لله } [ البقرة : 238 ] في الرخصة في التخفيف بحال العذر ، ويحتمل { فاذكروا اله } بشكر إذ{[3044]} آمنتكم كما علمكم من الشكر له في النعم ، وأي ذلك كان فهو الذي علمهم{[3045]} بعد أن كانوا [ غير عالمين ]{[3046]} ، والله أعلم .

ودلت{[3047]} إضافة التعليم في [ هذه الآية ]{[3048]} ، وكذلك في قوله : { علمه البيان } [ الرحمن : 4 ] وقوله : { وما علمناه الشعر } [ يس : 69 ] [ إليه على وجود ]{[3049]} الأسباب من الله تعالى في{[3050]} الأمرين على أن كان من الله تعالى في أحد الأمرين ما ليس منه في الآخر ، ومعنى الأسباب فيهما واحد ، ثبت أنه على خلق فعل التعليم ونفيه ، والله أعلم .


[3033]:من ط ع.
[3034]:في النسخ الثلاث: قال.
[3035]:في النسخ الثلاث: مصلى.
[3036]:في النسخ الثلاث: أبقى.
[3037]:من ط ع وم، في الأصل: المسمى.
[3038]:من ط ع، في الأصل وم: وقوله: {فاذكروا} يحتمل أن يصرف.
[3039]:في النسخ الثلاث: في فعل.
[3040]:في النسخ الثلاث: أضيف.
[3041]:ساقطة من النسخ الثلاث.
[3042]:ففي النسخ الثلاث: فدل.
[3043]:في النسخ الثلاث: فعل.
[3044]:في النسخ الثلاث: إنما.
[3045]:من ط ع وم، في الأصل: علمتم.
[3046]:من ط ه وم، في الأصل: عاملين.
[3047]:في النسخ الثلاث: ودل.
[3048]:من ط ع، في الأصل وم: هذا إليه.
[3049]:في ط ع: إليه على وجوده، في الأصل وم: على وجود.
[3050]:في ط ع: له في.