تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{لَا ٱلشَّمۡسُ يَنۢبَغِي لَهَآ أَن تُدۡرِكَ ٱلۡقَمَرَ وَلَا ٱلَّيۡلُ سَابِقُ ٱلنَّهَارِۚ وَكُلّٞ فِي فَلَكٖ يَسۡبَحُونَ} (40)

الآية 40 وقوله تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار } جائز أن يكون ذكر الشمس ههنا كناية عن نفسه والقمر كناية عن الليل . ألا ترى أنه ذكر الليل والنهار على إثر ذلك [ حين قال ]{[17466]} : { ولا الليل سابق النهار } يخبر أنه لا يدرك هذا هذا ولا سابق{[17467]} لهذا .

[ وجائز أن ]{[17468]} يكون ذكرهما كناية عن الليل والنهار ، ولكن على بيان حقيقة{[17469]} ألا يدرك /446-ب/ ضوء هذا هذا [ ولا ضوء هذا هذا ]{[17470]} فيغلبه ، ولكن يكون هذا في وقت ، وهذا في وقت آخر ، لا يجتمعان في وقت واحد ، أو يذكر أنه لا يُغلّب{[17471]} هذا على هذا ما دام في سلطانه ، ولا هذا ما دام سلطانه قائما ، يخبر عن قدرته وعلمه وتدبيره .

وأما قدرته فهي{[17472]} وما ذكر من تقدير الشمس والقمر والليل والنهار وحفظهما حتى لا يغلب أحد صاحبه ، فيذهب به ، دل حفظه وما ذكر [ من تقديره ]{[17473]} إياهما على ما قدر أنه إنما كان بقدرة ذاتية .

ودلّ إجراؤه إياهما على مجرى واحد وسنن واحد منذ أنشأهما ، وقدّرهما إلى آخر ما ينتهي إليه هذا العالم أنه كان بعلم ذاتي وتدبير أزلي لا مستفاد ولا مكتسب .

وهذا ينقض على الثنوية مذهبهم أن منشئ الظلمة غير منشئ النور ، لأنه لو كان اثنين على ما يقولون لكان إذ غلب هذا هذا ، وجاز سلطانه ، منعه من أن يأتي الآخر . فإذا لم يكن دل أنه فعل واحد لا عدد .

وقوله تعالى : { وكل في فلك يسبحون } يعني الشمس والقمر . قال بعضهم : أي في دورانه واستدارته يجرون على ما ذكرنا ، لا يمنع هذا هذا . وعلى هذا التأويل هو الدوران الذي تدور عليه الشمس والقمر .

وقال بعضهم : إن تحت السماء في الهواء بحر مكفوف ، فيه تطلع الشمس ، وفيه تغرُب . وكذلك القمر . فإن كان على هذا فيكون قوله : { في فلك يسبحون } على حقيقة السباحة والعومة . ويروى في ذلك خبر على ما ذكرنا .

وقال القتبي وأبو عوسجة : { نسلخ } أي نُخرج ، والعرجون : عرجون النخلة مثل العنقود من العنب ، والعراجين جماعة { يسبحون } من السباحة .


[17466]:في الأصل: حيث، في م: حيث قال.
[17467]:في الأصل وم: سابقا.
[17468]:من م، في الأصل: وجامعان لا.
[17469]:من م، في الأصل: حقيقتهما.
[17470]:من م، ساقطة من الأصل.
[17471]:في الأصل وم: يغلبه.
[17472]:في الأصل وم: هو.
[17473]:في الأصل وم: وتقديره.