تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَرَفَعۡنَا فَوۡقَهُمُ ٱلطُّورَ بِمِيثَٰقِهِمۡ وَقُلۡنَا لَهُمُ ٱدۡخُلُواْ ٱلۡبَابَ سُجَّدٗا وَقُلۡنَا لَهُمۡ لَا تَعۡدُواْ فِي ٱلسَّبۡتِ وَأَخَذۡنَا مِنۡهُم مِّيثَٰقًا غَلِيظٗا} (154)

الآية 154

وقوله تعالى : { ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم } حين لم يقبلوا التوراة ، فعند ذلك قبلوا . ثم أخذ عليهم الميثاق بذلك ، وهو ما ذكرنا ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { وقلنا لهم ادخلوا الباب سجدا وقلنا لهم لا تعدوا في السبت } عن ابن عباس رضي الله عنه ( أنه ){[6756]} قال : { وقلنا لهم لا تعدوا في السبت }يقول : لا تعملوا في السبت عملا في الدنيا ، تفرغوا فيه للعبادة ) . وفي حرف حفصة رضي الله عنه لا تعدوا { في السبت } {[6757]} وقال أبو معاذ " ( وتقرأ : ولا تعدوا على معنى : لا تتعدوا ، تلقى إحدى {[6758]} التاءين ، وإن شئت( فاقرأ ){[6759]} : تعتدوا لم تدغم التاء في الدال ) .

وقوله تعالى : { وأخذنا منهم ميثاق غليظا } هو ما ذكرنا . من أرسل الله إليه رسولا ، فأقر به ، فقد أوجب على نفسه ميثاقا غليظا . وقال مقاتل : الميثاق الغليظ إقرارهم بما عهد الله إليهم في التوراة .


[6756]:ساقطة من الأصل وم.
[6757]:قرأن نافع: لا تعدوا: ساكنة العين مشددة الدال، وقرأ ورش: لا تعدوا بفتح العين، وقرأ الباقون: لا تعدوا خفيفة الدال، انظر حجة القراءات ص(218).
[6758]:في الأصل وم: على أحد.
[6759]:ساقطة من الأصل وم.