البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{وَرَفَعۡنَا فَوۡقَهُمُ ٱلطُّورَ بِمِيثَٰقِهِمۡ وَقُلۡنَا لَهُمُ ٱدۡخُلُواْ ٱلۡبَابَ سُجَّدٗا وَقُلۡنَا لَهُمۡ لَا تَعۡدُواْ فِي ٱلسَّبۡتِ وَأَخَذۡنَا مِنۡهُم مِّيثَٰقًا غَلِيظٗا} (154)

{ ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم } تقدّم ما المعنى بالطور .

وفي الشام جبل عرف بالطور ولزمه هذا الاسم ، وهو طور سيناء .

وليس هو المرفوع على بني إسرائيل ، لأن رفع الجبل كان فيما يلي التيه من جهة ديار مصر وهم ناهضون مع موسى عليه السلام ، وتقدمت قصة رفع الطور في البقرة .

والباء في بميثاقهم للسبب ، وهو العهد الذي أخذه موسى عليهم بعد تصديقهم بالتوراة أن يعملوا بما فيها ، فنقضوا ميثاقهم وعبدوا العجل ، فرفع الله عليهم الطور .

وفي كلام محذوف تقديره : بنقض ميثاقهم .

{ وقلنا لهم ادخلوا الباب سُجَّداً } تقدّم تفسير هذه الجملة في البقرة .

{ وقلنا لهم لا تعدوا في السبت } تقدّم ذكره عند اعتدائهم في قوله : { ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت } وقرأ ورش لا تعدوا بفتح العين وتشديد الدال ، على أنّ الأصل تعتدوا ، فألقيت حركة التاء على العين ، وأدغمت التاء في الدال .

وقرأ قالون : بإخفاء حركة العين وتشديد الدال ، والنص بالإسكان .

وأصله أيضاً لا تعتدوا .

وقرأ الباقون من السبعة : لا تعدوا بإسكان العين وتخفيف الدال من عدى يعدو .

وقال تعالى : { إذ يعدون في السبت } وقرأ الأعمش والأخفش : لا تعتدوا من اعتدى .

{ وأخذنا منهم ميثاقاً غليظاً } قيل : هو الميثاق الأول في قوله : { بميثاقهم } ووصف بالغلظ للتأكيد ، وهو المأخوذ على لسان موسى وهارون أن يأخذوا التوراة بقوة ، ويعملوا بجميع ما فيها ، ويوصلوه إلى أبنائهم .

وقيل : هذا الميثاق غير الأوّل ، وهو الميثاق الثاني الذي أخذ على أنبيائهم بالتصديق بمحمد صلى الله عليه وسلم والإيمان به ، وهو المذكور في قوله : { وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب } الآية .

/خ159