تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{يَوۡمَ تَرَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ يَسۡعَىٰ نُورُهُم بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَبِأَيۡمَٰنِهِمۖ بُشۡرَىٰكُمُ ٱلۡيَوۡمَ جَنَّـٰتٞ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ} (12)

الآية 12 وقوله تعالى : { يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم } جائز أن يكون قوله تعالى : { يسعى نورهم } أي كتبهم التي يعطون في الآخرة ؛ فإنه يعطى كتاب المقربين أو السابقين من أمامهم وقدّامهم ، وكتاب سائر المؤمنين من أيمانهم ، وكتاب أهل الشرك{[20601]} من وراء ظهورهم . يؤيده حرف حفصة رضي الله عنها : نورهم يسعى بين أيديهم وفي أيمانهم كقوله تعالى : { فأما من أوتى كتابه بيمينه } الآية [ الحاقة : 19 ] وجائز أن يكون نور إيمانهم ودينهم الذي كانوا عليه في الدنيا .

وجائز أن يكون نورهم الذي ذكر كناية عن الطريق الذي يسلك فيه السابقون يرون ما أمامهم ، وسائر المؤمنين عن أيمانهم على ما سلكوا في الدنيا ، وأهل الشرك بشمالهم ، وأهل النفاق من ورائهم .

وجائز أن يكون قوله : { و بأيمانهم } كناية عن اليمن{[20602]} و البركة لأن{[20603]} الأيمان تنال اليمن والبركات ، فسماها بذلك . ويحتمل ما ذكر أهل التأويل أنه يرفع لهم نور ، فيمشون بذلك .

وقوله تعالى : { بشراكم اليوم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها } إنما يقال ذلك [ قبل ]{[20604]} دخول أهل الجنة [ الجنة ]{[20605]} و أهل النار النار .

وقوله تعالى : { ذلك هو الفوز العظيم } لأنه لا هلاك بعده ، ولا تبعة ، ولا انقطاع ؛ ذلك لذلك .

ثم قوله تعالى : { يوم ترى المؤمنين والمؤمنات } ليس أن يراه هو خاصة ، لا يرى غيره ذلك ، ولكن يرى ذلك جميع المؤمنين ، فيبطل به قول من جعل التنصيص على الشيء دالا على التخصيص ونفي غيره .

وعن قتادة أنه قال : ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال } إن من المؤمنين/549 – بن يضيء نوره من المدينة إلى عدن أو إلى صنعاء ودون ذلك حتى إن من المؤمنين من لا يضيء نوره إلا موضع قدميه ، وللناس منازل بأعمالهم } [ السيوطي في الدر المنثور8/52 ] .

وروي في بعض الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم [ أنه ]{[20606]} قال { يسعى نورهم بين أيديهم } ما أفرطوا من أولادهم } .


[20601]:من م، في الأصل: المشركين.
[20602]:من م، في الأصل: اليمين.
[20603]:في الأصل و م: فإن.
[20604]:من م، ساقطة من الأصل.
[20605]:من م، ساقطة من الأصل.
[20606]:ساقطة من الأصل و م.