تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَذَرُواْ ظَٰهِرَ ٱلۡإِثۡمِ وَبَاطِنَهُۥٓۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡسِبُونَ ٱلۡإِثۡمَ سَيُجۡزَوۡنَ بِمَا كَانُواْ يَقۡتَرِفُونَ} (120)

الآية 120 وقوله تعالى : { وذروا ظاهر الإثم وباطنه } اختلف فيه : قيل : { وذروا ظاهر الإثم } بظاهر الجوارح وباطنها ؛ ظاهر الجوارح من نحو اليد والرجل واللسان والعين ، وباطن الجوارح القلوب والضمائر . وقيل : ذروا الإثم في ملإ من الخلق وفي الخلاء . وقيل : ظاهر الإثم ما ذكرنا ، وباطنه الزنى .

قال أبو بكر الكيساني : كأنه قال : وذروا المآثم كلها ، ما ظهر منها ، وما بطن .

وقوله تعالى : { إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون } لا يتركون وما عملوا ، ولكن يجزون جزاء ما عملوا من الإثم ، وهو وعيد [ لأنهم ]{[7698]} يكسبون الإثم ، ويصرون عليه ، ولا يتوبون ، ولا ينقلعون عنه حتى [ إذا ]{[7699]} ماتوا على ذلك { سيجزون بما } ذكر .


[7698]:- ساقطة من الأصل وم.
[7699]:- ساقطة من الأصل وم.