تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{ثُمَّ أَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ وَعَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودٗا لَّمۡ تَرَوۡهَا وَعَذَّبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْۚ وَذَٰلِكَ جَزَآءُ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (26)

وقوله تعالى : ( ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) قال بعضهم : السكينة الملائكة ، كقوله : ( وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به )[ آل عمران : 126 ] وقال بعضهم : ( ثم أنزل سكينته ) أي نصرته ، وقيل : وقاره ورحمته ، وقيل : طمأنينته .

وأصله : سكنت قلوبهم ، واطمأنت بعد شدة الخوف والحزن بأي وجه ما تسكن بالملائكة أو بغيره ، فأسكن قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم لما اشتدت عليه : رجوع أصحابه ومفارقتهم إياه ( وَأَنزَلَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا ) وهم الملائكة ( وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ) بالقتال والهزيمة ؛ وذلك جزاؤهم .

وفي قوله : ( ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) دلالة نقض قول المعتزلة ؛ لأنه سماهم مؤمنين بعد ما كان منهم [ من ][ ساقطة من الأصل وم ] التولي . والتولي لم يخرجهم من الإيمان على ما قال .