النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي ٱلۡأَرۡضِ يَتَبَوَّأُ مِنۡهَا حَيۡثُ يَشَآءُۚ نُصِيبُ بِرَحۡمَتِنَا مَن نَّشَآءُۖ وَلَا نُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (56)

قوله عز وجل : { وكذلك مكنا ليوسف في الأرض } قال ابن جرير الطبري : استخلصه الملك الأكبر الوليد بن الريان على عمل إظفير وعزله . قال مجاهد : وأسلم على يده . قال ابن عباس : ملك بعد سنة ونصف . فروى مقاتل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لو أن يوسف قال : إني حفيظ عليم إن شاء الله لملك في وقته ذلك " .

ثم مات إظفير فزوّجه الملك بامرأة إظفير{[4]} راعيل ، فدخل بها يوسف فوجدها عذراء وولدت له ولدين أفرائيم ومنشا ابني يوسف .

ومن زعم أنها زليخا قال لم يتزوجها{[5]} يوسف وأنها لما رأته في موكبه بكت ، ثم قالت : الحمد لله الذي جعل الملوك عبيداً بالمعصية ، وجعل العبيد بالطاعة ملوكاً ، فضمها إليه فكانت في عياله حتى ماتت عنده ولم يتزوجها .

{ يتبوَّأ منها حيث يشاء } فيه وجهان :

أحدهما : يتخذ من أرض مصر منزلاً حيث يشاء ، قاله سعيد بن جبير .

الثاني : يصنع في الدنيا ما يشاء لتفويض الأمر إليه ، قاله عبد الرحمن بن زيد .

{ نصيب برحمتنا من نشاء } يعني في الدنيا بالرحمة والنعمة .

{ ولا نضيع أجر المحسنين } يعني في الآخرة بالجزاء . ومنهم من حملها على الدنيا ، ومنهم من حملها على الآخرة ، والأصح ما قدمناه .

واختلف فيما أوتيه من هذا الحال على قولين :

أحدهما : ثواب من الله تعالى على ما ابتلاه .

الثاني : أنه أنعم بذلك عليه تفضلاً منه ، وثوابه باقٍ على حاله في الآخرة .


[4]:- الخليل: ساقطة من ك.
[5]:- ما بين المعقوفين وهو هذه الصفة كلها ساقطة من نسخة ك وقد ذكرته نسخة ق وعلق ناسخها بقوله في الحاشية: من هنا (أي من وانشد) إلى: فأما قوله الله فهو أخص أسمائه، زيادة لم أجده في نسخة الأصل.