النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{۞وَمَآ أُبَرِّئُ نَفۡسِيٓۚ إِنَّ ٱلنَّفۡسَ لَأَمَّارَةُۢ بِٱلسُّوٓءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّيٓۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (53)

قوله عز وجل : { وما أبرىء نفسي } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه قول العزيز أي وما أبرىء نفسي من سوء الظن بيوسف .

{ إنَّ النفس لأمارة بالسوء } يحتمل وجهين :

أحدهما : الأمارة بسوء الظن .

الثاني : بالاتهام عند الارتياب .

{ إلا ما رحم ربي } يحتمل وجهين :

أحدهما : إلاَّ ما رحم ربي إن كفاه سوء الظن .

الثاني : أن يثنيه حتى لا يعمل . فهذا تأويل من زعم أنه قول العزيز{[1492]} .

الوجه الثاني : أنه قول امرأة العزيز وما أبرىء نفسي إن كنت راودت يوسف عن نفسه لأن النفس باعثة على السوء إذا غلبت الشهوة عليها .

{ إلا ما رحم ربي } يحتمل وجهين :

أحدهما : إلا ما رحم ربي من نزع شهوته منه .

الثاني : إلا ما رحم ربي في قهره لشهوة نفسه ، فهذا تأويل من زعم أنه من قول امرأة العزيز{[1493]} .

الوجه الثاني : أنه من قول يوسف ، واختلف قائلو هذا في سببه على أربعة أقاويل :

أحدها : أن يوسف لما قال : { ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب } قالت امرأة العزيز : ولا حين حللت السراويل ؟ فقال : وما أبريء نفسي إن النفس لأمّارة بالسوء ، قاله السدي .

الثاني : أن يوسف لما قال ذلك غمزه جبريل عليه السلام فقال : ولا حين هممت ؟ فقال { وما أُبريء نفسي إن النفس لأمّارة بالسوء } قاله ابن عباس .

الثالث : أن الملك الذي مع يوسف قال له : اذكر ما هممت به ، فقال : { وما أبرىء نفسي إن النفس لأمّارة بالسوء } ، قاله قتادة .

الرابع : أن يوسف لما قال { ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب } كره نبي الله أن يكون قد زكى نفسه فقال { وما أبريء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء } ، قاله الحسن .

ويحتمل قوله : { لأمارة بالسوء } وجهين :

أحدهما : يعني أنها مائلة إلى الهوى بالأمر بالسوء .

الثاني : أنها تستثقل من عزائم الأمور ما إن لم يصادف حزماً أفضت إلى السوء{[1494]} .


[1492]:سقط من ق.
[1493]:قال أبو بكر الأبياري: من الناس من يقول: "ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب" إلى قوله: "أن ربي غفور رحيم" من كلام امرأة العزيز لأنه متصل بقولها" أنا راودته عن نفسه وأنه لمن الصادقين" وهذا مذهب الذين ينفون إلهم عن يوسف، فمن بنى على قولهم قال: من قوله "قالت امرأة العزيز" إلى قوله: "إن ربي غفور رحيم" كلام متصل بعضه بعض، ولسنا نختار هذا القول. انتهى.
[1494]:سقط من ق.