النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ ٱللَّهُ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِ فَلۡيَمۡدُدۡ بِسَبَبٍ إِلَى ٱلسَّمَآءِ ثُمَّ لۡيَقۡطَعۡ فَلۡيَنظُرۡ هَلۡ يُذۡهِبَنَّ كَيۡدُهُۥ مَا يَغِيظُ} (15)

قوله عز وجل : { مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ اللَّهُ } فيه ثلاثة تأويلات :

أحدها : أن يرزقه الله ، وهو قول مجاهد . والنصر الرزق ، ومنه قول الأعشى :

أبوك الذي أجرى عليّ بنصره *** فأنصب عني بعده كل قابل

والثالث{[2008]} : معناه أن لن يمطر أرضه ، ومنه قول رؤبة :

إني وأسطار سطرن سطرا *** لقائل يا نصرَ نصرٍ نصرا

وقال أبو عبيدة : يقال للأرض الممطرة أرض منصورة .

{ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ } والنصر في الدنيا بالغلبة ، وفي الآخرة بظهور الحجة .

ويحتمل وجهاً آخر أن يكون النصر في الدنيا علو الكلمة ، وفي الآخرة علو المنزلة .

{ فَلْيَمْدُدْ بِسبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ } فيه تأويلان :

أحدهما : فليمدد بحبل إلى سماء الدنيا ليقطع الوحي عن محمد ثم لينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ أي يذهب الكيد منه ما يغيظه من نزول الوحي عليه ، وهذا قول ابن زيد .

والثاني : فليمدد بحبل إلى سماء بيته وهو سقفه ، ثم لِيخْنقَ به [ نفسه ] فلينظر هل يذهب ذلك بغيظه من أن لا يرزقه الله تعالى ، وهذا قول السدي .


[2008]:لم يذكر التأويل الثاني. وفي تفسير القرطبي: قال أبو جعفر النحاس: من أحسن ما قيل فيها أن المعنى: من كان يظن أن لن ينصر الله محمدا وأنه يتهيأ له أن يقطع النصر الذي أوتيه، فليمدد... وبمثل هذا قال ابن عباس، فالضمير في ينصره يعود على محمد صلى الله عليه وسلم.