النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَإِذۡ قَالَت طَّآئِفَةٞ مِّنۡهُمۡ يَـٰٓأَهۡلَ يَثۡرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمۡ فَٱرۡجِعُواْۚ وَيَسۡتَـٔۡذِنُ فَرِيقٞ مِّنۡهُمُ ٱلنَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوۡرَةٞ وَمَا هِيَ بِعَوۡرَةٍۖ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارٗا} (13)

قوله تعالى : { وَإِذْ قَالت طَّائِفَةٌ مِّنهُمْ } يعني من المنافقين قيل إنهم من بني سليم ، وقيل إنه من قول أوس بن فيظي ومن وافقه على رأيه . ذكر ذلك يزيد بن رومان . وحكى السدي أنه عبد الله بن أُبي وأصحابه .

{ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لاَ مَقُامَ لَكُم فَارْجِعُوا } قرأ حفص عن عاصم بضم الميم ، والباقون بالفتح . وفي الفرق بينهما وجهان :

أحدهما : وهو قول الفراء أن المقام بالفتح الثبات على الأمر ، وبالضم الثبات في المكان .

الثاني : وهو قول ابن المبارك انه بالفتح المنزل وبالضم الإقامة .

وفي تأويل ذلك ثلاثة أوجه :

أحدها : أي لا مقام لكم على دين محمد فارجعوا إلى دين مشركي العرب ، قاله الحسن .

الثاني : لا مقام لكم على القتال فارجعوا إلى طلب الأمان ، قاله الكلبي .

الثالث : لا مقام في مكانكم فارجعوا إلى مساكنكم ، قال النقاش .

والمراد بيثرب المدينة وفيه قولان :

أحدهما : أن يثرب هي المدينة ، حكاه ابن عيسى .

الثاني : أن المدينة في ناحية من يثرب ، قاله أبو عبيدة وقد روى يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن البراء بن عازب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن قَالَ المَدِينَةُ يَثْرِبُ فَلْيَسْتَغْفِرِ اللَّهَ ، هَي طَابَةُ " ثلاثة مرات .

{ وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ } قال السدي : الذي استأذنه منهم رجلان من الأنصار من بني حارثة ، أحدهما أبو عرابة بن أوس ، والآخر أوس بن فيظي . قال الضحاك : ورجع ثمانون رجلاً بغير إذن .

{ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : قاصية من المدينة نخاف على عورة النساء والصبيان من السبي ، قاله قتادة .

الثاني : خالية ليس فيها إلا العورة من النساء ، قاله الكلبي والفراء ، مأخوذ من قولهم قد اعور الفارس إذا كان فيه موضع خلل للضرب قال الشاعر :

له الشدة الأولى إذا القرن أعورا ***

الثالث : مكشوفة الحيطان نخاف عليها السرّاق والطلب ، قاله السدي ، والعرب تقول قد أعور منزلك إذا ذهب ستره وسقط جداره وكل ما كره انكشافه فهو عندهم عورة . وقرأ ابن عباس : إن بيوتنا عَوِرة ، بكسر الواو ، أي ممكنة العورة .

ثم قال : { وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ } تكذيباً لهم فيما ذكروه .

{ إِن يُريدُونَ إِلاَّ فِرَاراً } يحتمل وجهين :

أحدهما : فراراً من القتل .

الثاني : من الدِّين . وحكى النقاش أن هذه الآية نزلت في قبيلتين من الأنصار من بني حارثة وبني سلمة همّوا أن يتركوا مراكزهم يوم الخندق ، وفيهم أنزل الله

{ إذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنكُمْ أن تَفْشَلاَ }

[ آل عمران : 122 ] الآية . فلما نزلت هذه الآية قالوا : والله ما سرّنا ما كنا هممنا به إن كان الله ولينا .