النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{ثَمَٰنِيَةَ أَزۡوَٰجٖۖ مِّنَ ٱلضَّأۡنِ ٱثۡنَيۡنِ وَمِنَ ٱلۡمَعۡزِ ٱثۡنَيۡنِۗ قُلۡ ءَآلذَّكَرَيۡنِ حَرَّمَ أَمِ ٱلۡأُنثَيَيۡنِ أَمَّا ٱشۡتَمَلَتۡ عَلَيۡهِ أَرۡحَامُ ٱلۡأُنثَيَيۡنِۖ نَبِّـُٔونِي بِعِلۡمٍ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (143)

قوله عز وجل : { ثَمَانِيَةَ{[995]} أَزْوَاجٍ } أما الزوج فاسم ينطلق على الواحد وعلى الاثنين ، يقال للاثنين زوج ، ويقال للواحد زوج لأنه لا يكون زوجاً إلا ومعه آخر له مثل اسمه ، قال لبيد :

من كل محفوف يظل عصيه *** زوج عليه كلة وقرامها{[996]}

فلذلك قال : { ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ } لأنها ثمانية آحاد .

ثم فسرها فقال : { منَ الضَّأنِ اثْنَيْنِ } يعني ذكراً وأنثى .

{ وَمِنَ المَعْزِ اثْنَيْنِ } يعني ذكراً وأنثى .

{ قُلُ ءَالذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ } إبطالاً لما حرمته الجاهلية منها في البحيرة ، والسائبة ، والوصيلة ، والحام .

{ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ } يعني قولهم : { مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَرْحَامِ خالصةً لذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا } .


[995]:- ثمانية: مفعول به لفعل مضمر والتقدير: وأنشأ ثمانية أزواج. ويجوز أن تكون بدلا من حمولة وفرشا.
[996]:- البيت الثالث عشر في معلقة لبيد. محفوف: أي هودج محفوف بالثياب، عصية: أي عصي الهودج. والزوج: النمط الواحد وهو ثوب من صوف يطرح على الهودج، وهو محل الشاهد. والضمير في عليه يرجع إلى الهودج. كلة: ستر رقيق نسميه الناموسية. والقرام. الستير وكل ما غطيت به شيئا فقد قرمته.