تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{ثَمَٰنِيَةَ أَزۡوَٰجٖۖ مِّنَ ٱلضَّأۡنِ ٱثۡنَيۡنِ وَمِنَ ٱلۡمَعۡزِ ٱثۡنَيۡنِۗ قُلۡ ءَآلذَّكَرَيۡنِ حَرَّمَ أَمِ ٱلۡأُنثَيَيۡنِ أَمَّا ٱشۡتَمَلَتۡ عَلَيۡهِ أَرۡحَامُ ٱلۡأُنثَيَيۡنِۖ نَبِّـُٔونِي بِعِلۡمٍ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (143)

الآية 143 وقوله تعالى : { ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين قل } إلى آخر ما ذكر ؛ أي أنشأ أيضا ثمانية أزواج على ما ذكر { أنشأ جنات معروشات وغير معروشات } [ الأنعام : 141 ] وأنشأ من الأنعام أيضا { حمولة } وأنشأ { ثمانية أزواج } مما أعد{[7854]} لنا .

ويحتمل أن يكون قوله تعالى : { ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين } إلى آخر ما ذكر هو تفسير قوله تعالى : { ومن الأنعام حمولة وفرشا } ويكون { ثمانية أزواج } التي ذكر في الآية بيان الحمولة والفرش التي ذكر في الآية الأولى .

ثم في قوله تعالى : { ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين } في الآية تعريف المحاجة مع الكفرة وتعليمها من الله تعالى ؛ لأنهم كانوا يحرمون أشياء على الإناث ، ويحللونها للذكور كقوله تعالى : { ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا ومحرم على أزواجنا } وإن تكن ميتة فهم فيها{[7855]} شركاء .

فقال الله عز وجل : { قل أالذكرين حرم أم الأنثيين } يعرفنا المحاجة معهم وطلب العلة التي بها حرم ، فقال : { قل أالذكرين حرم أم الأنثيين } فإن قالوا : حرم الذكر يجب{[7856]} أن كل ذكر يحرم . ثم من الذكور ما يحل ، فتناقضوا في قولهم . وإن قالوا : حرم الأنثى يوجب{[7857]} أن كل أنثى أيضا تكون محرمة . فإذا لم يحرم كل أنثى ظهر{[7858]} تناقضهم ؛ لأنه لا يجوز أن توجب حرمة شيء أو حكمه{[7859]} لمعنى ، ثم يرفع ذلك الحكم ، والمعنى موجود ؛ أي{[7860]} حرم ما { اشتملت عليه أرحام الأنثيين } فإن كان لهذا [ يجب فإن ]{[7861]} كل مشتمل عليه أرحام الأنثيين محرم . فإذا لم يحرم ذلك دل أن التحريم لم يكن لهذا .

وفيه دلالة أن الحكم إذا وجب لعلة فذلك الحكم واجب ما دامت العلة قائمة موجودة ، وفيه الأمر بالمقايسة .

وقوله تعالى : { نبئوني بعلم إن كنتم صادقين } أي ليس عندهم علم ، يعلمون ذلك ، وينبئونه .

ذكر ههنا { نبئوني بعلم إن كنتم صادقين } في مقالتكم : إنه حرم .


[7854]:- في الأصل وم: عد.
[7855]:- في الأصل وم: فيه.
[7856]:- في الأصل وم: فيجب.
[7857]:- في الأصل وم: فيجب.
[7858]:- في الأصل وم، ظهرت.
[7859]:- في الأصل وم: حلمه.
[7860]:- في الأصل وم: أو.
[7861]:- في الأصل وم: فيجب أن.