المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قَالُواْ يَٰشُعَيۡبُ مَا نَفۡقَهُ كَثِيرٗا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَىٰكَ فِينَا ضَعِيفٗاۖ وَلَوۡلَا رَهۡطُكَ لَرَجَمۡنَٰكَۖ وَمَآ أَنتَ عَلَيۡنَا بِعَزِيزٖ} (91)

91- قالوا : يا شعيب ما نعقل كثيراً مما تقوله لنا ، ونؤكد لك أننا نراك بيننا ضعيفاً لا قدرة لك على الدفاع ، وعلى الإقناع ، إن أردنا بك ما تكره ، ولولا مجاملتنا لعشيرتك ، لأنها على ديننا ، لقتلناك رجماً بالحجارة ، وما أنت علينا بعزيز حتى نجلَّك ونحترمك ونكرمك ونصونك عن القتل بالرجم ، وإنما هي المجاملة لعشيرتك تمنعنا عن قتلك .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{قَالُواْ يَٰشُعَيۡبُ مَا نَفۡقَهُ كَثِيرٗا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَىٰكَ فِينَا ضَعِيفٗاۖ وَلَوۡلَا رَهۡطُكَ لَرَجَمۡنَٰكَۖ وَمَآ أَنتَ عَلَيۡنَا بِعَزِيزٖ} (91)

قوله تعالى : { قالوا يا شعيب ما نفقه } ، ما نفهم ، { كثيرا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفاً } ، وذلك أنه كان ضرير البصر ، فأرادوا ضعف البصر ، { ولولا رهطك } ، عشيرتك وكان في منعه من قومه ، { لرجمناك } ، لقتلناك . والرجم : أقبح القتل . { وما أنت علينا } ، عندنا ، { بعزيز } .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{قَالُواْ يَٰشُعَيۡبُ مَا نَفۡقَهُ كَثِيرٗا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَىٰكَ فِينَا ضَعِيفٗاۖ وَلَوۡلَا رَهۡطُكَ لَرَجَمۡنَٰكَۖ وَمَآ أَنتَ عَلَيۡنَا بِعَزِيزٖ} (91)

يقولون : { يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ } أي : ما نفهم ولا نعقل كثيرًا من قولك ، وفي آذاننا وقر ، ومن بيننا وبينك حجاب . { وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا } .

قال{[14891]} سعيد بن جبير ، والثوري : كان ضرير البصر . قال الثوري : وكان يقال له : خطيب الأنبياء .

[ وقال السدي : { وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا } قال : أنت واحد ]{[14892]} .

[ وقال أبو روق : { وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا } يعنون : ذليلا ؛ لأن عشيرتك ليسوا على دينك ، فأنت ذليل ضعيف ]{[14893]} .

{ وَلَوْلا رَهْطُكَ } أي : قومك وعشيرتك ؛ لولا معزة قومك علينا لرجمناك ، قيل{[14894]} بالحجارة ، وقيل : لسبَبْنَاك ، { وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ } أي : ليس لك عندنا معزة .


[14891]:- في ت : "وقال".
[14892]:- زيادة من ت ، أ.
[14893]:- زيادة من ت ، أ.
[14894]:- في ت : "قتل".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{قَالُواْ يَٰشُعَيۡبُ مَا نَفۡقَهُ كَثِيرٗا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَىٰكَ فِينَا ضَعِيفٗاۖ وَلَوۡلَا رَهۡطُكَ لَرَجَمۡنَٰكَۖ وَمَآ أَنتَ عَلَيۡنَا بِعَزِيزٖ} (91)

القول في تأويل قوله تعالى : { قَالُواْ يَشُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مّمّا تَقُولُ وَإِنّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَآ أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ } .

يقول تعالى ذكره : قال قوم شعيب لشعيب : { يا شُعَيْبُ ما نَفْقَهُ كَثِيرا مِمّا تَقُول } ، أي : ما نعلم حقيقة كثير مما تقول وتخبرنا به . { وَإنّا لَنَرَاك فِينا ضَعِيفا } ، ذكر أنه كان ضريرا ، فلذلك قالوا له : { إنّا لَنَراكَ فِينا ضَعِيفا } . ذكر من قال ذلك :

حدثني عبد الأعلى بن واصل ، قال : حدثنا أسد بن زيد الجَصّاص ، قال : أخبرنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير ، في قوله : { وَإنّا لَنَرَاكَ فِينا ضَعِيفا } ، قال : كان أعمى .

حدثنا عباس بن أبي طالب ، قال : ثني إبراهيم بن مهدي المصيّصي ، قال : حدثنا خلف بن خليفة ، عن سفيان ، عن سعيد ، مثله .

حدثنا أحمد بن الوليد الرملي ، قال : حدثنا إبراهيم بن زياد وإسحاق بن المنذر ، وعبد الملك بن زيد ، قالوا : حدثنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد ، مثله .

قال : حدثنا عمرو بن عون ومحمد بن الصباح ، قالا : سمعنا شريكا يقول في قوله : { وَإنّا لَنَرَاكَ فِينا ضَعِيفا } ، قال : أعمى .

حدثنا سعدويه ، قال : حدثنا عباد ، عن شريك ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير ، مثله .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا سفيان ، قوله : { وَإنّا لَنَرَاكَ فِينا ضَعِيفا } ، قال : كان ضعيف البصر . قال سفيان : وكان يقال له : خطيب الأنبياء .

قال : حدثنا الحماني ، قال : حدثنا عباد ، عن شريك ، عن سالم ، عن سعيد : { وَإنّا لَنَرَاكَ فِينا ضَعِيفا } ، قال : كان ضرير البصر .

وقوله : { وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْناكَ } ، يقول : يقولون : ولولا أنت في عشيرتك وقومك لرجمناك ، يعنون : لسببناك . وقال بعضهم : معناه : لقتلناك . ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : { وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجمْناكَ } ، قال : قالوا : لولا أن نتقي قومك ورهطك لرجمناك . { وَما أنْتَ عَلَيْنا بعَزيزٍ } ، يعنون : ما أنت ممن يكرم علينا ، فيعظم علينا إذلاله وهَوَانُه ، بل ذلك علينا هَين .