فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قَالُواْ يَٰشُعَيۡبُ مَا نَفۡقَهُ كَثِيرٗا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَىٰكَ فِينَا ضَعِيفٗاۖ وَلَوۡلَا رَهۡطُكَ لَرَجَمۡنَٰكَۖ وَمَآ أَنتَ عَلَيۡنَا بِعَزِيزٖ} (91)

وجملة { قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول } مستأنفة كالجمل السابقة والمعنى أنك تأتينا بما لا عهد لنا به من الإخبار بالأمور الغيبية كالبعث والنشور ولا نفهم ذلك كما نفهم الأمور الحاضرة المشاهدة فيكون نفي الفقه على هذا حقيقة لا مجازا .

وقيل قالوا ذلك إعراضا عن سماعه وإيذانا بقلة المبالاة به واحتقارا لكلامه مع كونه مفهوما لديهم معلوما عندهم فلا يكون نفي الفقه حقيقة بل مجازا يقال فقه يفقه إذا فهم فقها وفقها وحكى الكسائي فقهانا ويقال فقه إذا صار فقيها .

{ وإنا لنراك فينا ضعيفا } أي لا قوة لك تقدر بها على أن تمنع نفسك منا وتتمكن بها من مخالفتنا أو مهينا لا عز لك ، وهذا قريب من الأول وقيل المراد أنه ضعيف في بدنه قاله علي ابن عيسى وقيل إنه كان مصابا ببصره قال النحاس : وحكى أهل اللغة أن حمير تقول للأعمى ضعيف أي قد ضعف بذهاب بصره كما يقال له ضرير أي ضر بذهاب بصره ، وقال الزجاج : الأعمى يسمى ضعيفا .

عن سعيد ابن جبير قال : كان أعمى وإنما عمي من بكائه من حب الله عز وجل وعن شداد ابن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى شعيب عليه السلام من حب الله حتى عمي ، أخرجه ابن عساكر والواحدي ، فقال السدي : معناه فإنما أنت واحد وقال علي : كان مكفوفا فنسبوه إلى الضعف وقيل الضعيف العاجز عن الكسب والتصرف وقال الحسن ومقاتل يعني ذليلا والأول أولى ويدل لصحته قوله .

{ ولولا رهطك } رهط الرجل جماعته وعشيرته الذين يستند إليهم ويتقوى بهم ومنه الراهط لحجر اليربوع لأنه يتوثق به ويخبا فيه ولده ، والرهط والراهط يقع على الثلاثة إلى العشرة وقيل إلى السبعة قاله الزمخشري ولا يقع الرهط والعصبة والنفر إلا على الرجال ويجمع على أرهط وأرهط وإنما جعلوا رهطه مانعا من إيقاع الضرر به مع كونهم في قلة ، والكفار ألوف مؤلفة لأنهم كانوا على دينهم فتركوه احتراما لهم لا خوفا منهم وقال علي : فوالله الذي لا إله غيره ما هابوا جلال ربهم ما هابوا إلا العشيرة .

{ لرجمناك } أي لقتلناك بالحجارة ، والرجم بالحجارة أسوأ القتلات وأشرها وقيل معناه لشتمناك وأغلظنا لك القول والأول أظهر .

ثم أكدوا ما وصفوه به من الضعف بقولهم { وما أنت علينا بعزيز } أي كريم مكرم معظم حتى نكف عنك لأجل عزتك ومنعتك عندنا بل تركنا رجمك لعزة رهطك علينا لموافقتهم لنا في الدين لا لقوة شوكتهم .