النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قَالُواْ يَٰشُعَيۡبُ مَا نَفۡقَهُ كَثِيرٗا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَىٰكَ فِينَا ضَعِيفٗاۖ وَلَوۡلَا رَهۡطُكَ لَرَجَمۡنَٰكَۖ وَمَآ أَنتَ عَلَيۡنَا بِعَزِيزٖ} (91)

قوله عز وجل : { قالوا يا شعيبُ ما نفقهُ كثيراً مما تقول } أي ما نفهم ، ومنه سمي عِلم الدين فقهاً لأنه مفهوم ، وفيه وجهان :

أحدهما : ما نفقه صحة ما تقول من العبث والجزاء .

الثاني : أنهم قالوا ذلك إعراضاً عن سماعه واحتقاراً لكلامه .

{ وإنا لنراك ضعيفاً } فيه سبعة تأويلات :

أحدها : ضعيف البصر ، قاله سفيان .

الثاني : ضعيف البدن ، حكاه ابن عيسى .

الثالث : أعمى ، قاله سعيد بن جبير وقتادة .

الرابع : قليل المعرفة وحيداً ، قاله السدي .

الخامس : ذليلاً مهيناً ، قاله الحسن .

السادس : قليل العقل .

السابع : قليل المعرفة بمصالح الدنيا وسياسة أهلها .

{ ولولا رهطك } فيه وجهان :

أحدهما : عشيرتك ، وهو قول الجمهور .

الثاني : لولا شيعتك ، حكاه النقاش .

{ لرجمناك } فيه وجهان : أحدهما : لقتلناك بالرجم .

الثاني : لشتمناك بالكلام{[1393]} ، ومنه قول الجعدي .

تراجمنا بمُرِّ القول حتى *** نصير كأننا فَرسَا رِهان

{ وما أنت علينا بعزيز } فيه وجهان :

أحدهما : بكريم .

الثاني : بممتنع لولا رهطك .


[1393]:و من معاني الرجم اللعن ومنه الشيطان الرجيم أي الملعون.