نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالُواْ يَٰشُعَيۡبُ مَا نَفۡقَهُ كَثِيرٗا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَىٰكَ فِينَا ضَعِيفٗاۖ وَلَوۡلَا رَهۡطُكَ لَرَجَمۡنَٰكَۖ وَمَآ أَنتَ عَلَيۡنَا بِعَزِيزٖ} (91)

فلما رأوه لا ينزع عنهم ولم يقدروا لكلامه على جواب ، أيأسوه من الرجوع إليه بأن أنزلوا أنفسهم عناداً في الفهم لهذا الكلام الواضح {[40014]}جداً إلى{[40015]} عداد البهائم ، وهددوه فأخبر تعالى عنهم بذلك{[40016]} استئنافاً في جواب من يقول : ما قالوا بعد هذا الدعاء الحسن ؟ بقوله : { قالوا يا شعيب } منادين له باسمه جفاء وغلظة { ما نفقه } أي الآن لأن " ما " تخص{[40017]} بالحال { كثيراً مما تقول } وإذا لم يفهم الكثير من الكلام لم يفهم مقصوده ، يعنون : خفض عليك واترك كلامك فإنا لا نفهمه تهاوناً به{[40018]} كما يقول الإنسان لخصمه إذا نسبه إلى الهذيان : أنا لا أدري ما تقول ، ولما كان غرضهم مع العناد قطع الأمر ، خصواً عدم الفهم بالكثير ليكون أقرب إلى الإمكان ، وكأنهم - والله أعلم - أشاروا إلى أنه كلام غير منتظم فلا حاصل له ولا لمضمونه وجود في الخارج .

ولما كان في ذلك إشارة إلى أنه ضعيف العقل لأن كلامه مثل كلام المجانين ، أتبعوه قولهم{[40019]} : { وإنا لنراك } أي رؤية مجددة مستمرة { فينا ضعيفاً } أي في البدن وغيره ، فلا تتعرض لسخطنا فإنك لا تقدر على الامتناع من مكروه نحله بك بقوة عقل ولا جسم ولا عشيرة ، وأشاروا إلى ضعف العشيرة بتعبيرهم بالرهط في قولهم : { ولولا رهطك لرجمناك } أي قتلناك شر قتلة - فإن الرهط من ثلاثة إلى عشرة وأكثر ما قيل : إن فخذه أربعون - فما أنت علينا بممتنع لضعفك وقلة قومك { وما أنت } أي خاصة ، لأن " ما " لنفي الحال اختصاص بالزمان ، والقياس أن يكون مدخولها فعلاً أو شبهه ، وحيث أوليت الاسم لا سيما الضمير دل على أن التقديم للاهتمام والاختصاص { علينا بعزيز* } بكريم مودود ، تقول : أعززت فلاناً - إذا كان له عندك ود ، بل قومك هم الأعزة عندنا لموافقتهم لنا ، ولو كان المراد : ما عززت علينا ، لكان الجواب : لم لا أعز وقد شرفني الله - أو نحو هذا ، ويصح أن يراد بالعزيز القوي الممتنع ، ويصير إفهامه لامتناع رهطه محمولاً على أن المانع لهم موافقتهم لهم لا قوتهم ؛ والفقه : فهم الكلام على ما تضمن من المعنى ، وقد صار اسماً لضرب من علوم الدين ، وأصل الرهط : الشدة ، من الترهيط لشدة الأكل ، ومنه الراهطاء : جحر اليربوع لشدته وتوثقه ليخبأ فيه ولده .


[40014]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40015]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40016]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[40017]:في ظ: تختص.
[40018]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[40019]:في ظ: قوله.