{ 61 } { وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ } ، لما ذكر تعالى ما افتراه الظالمون عليه ، ذكر كمال حلمه وصبره فقال : { وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ } ، من غير زيادة ولا نقص ، { مَا تَرَكَ عَليها مِنْ دَابَّةٍ } ، أي : لأهلك المباشرين للمعصية وغيرهم ، من أنواع الدواب والحيوانات ؛ فإن شؤم المعاصي يهلك به الحرث والنسل . { وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ } ، عن تعجيل العقوبة عليهم ، إلى أجل مسمى : وهو يوم القيامة . { فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ } ، فليحذروا ما داموا في وقت الإمهال ، قبل أن يجيء الوقت الذي لا إمهال فيه .
{ ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم } ، بكفرهم ومعاصيهم . { ما ترك عليها } ، على الأرض ، وإنما أضمرها من غير ذكر ؛ لدلالة الناس والدابة عليها . { من دابة } قط ، بشؤم ظلمهم . وعن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه : كاد الجعل يهلك في جحره بذنب ابن آدم ، أو من دابة ظالمة . وقيل : لو أهلك الآباء بكفرهم ، لم يكن الأبناء . { ولكن يؤخّرهم إلى أجل مسمى } ، سماه لأعمارهم ، أو لعذابهم كي يتوالدوا . { فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون } ، بل هلكوا ، أو عذبوا حينئذ لا محالة ، ولا يلزم من عموم الناس وإضافة الظلم إليهم ، أن يكونوا كلهم ظالمين ، حتى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ؛ لجواز أن يضاف إليهم ما شاع فيهم ، وصدر عن أكثرهم .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
ثم قال عز وجل: {ولو يؤاخذ الله الناس}... {بظلمهم}، يعني: بما علموا من الكفر والتكذيب، لعجل لهم العقوبة، {ما ترك عليها من دابة}، يعني: فوق الأرض من دابة، يعني: يقحط المطر، فتموت الدواب،
{ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى}، الذي وقت لهم في اللوح المحفوظ،
{فإذا جاء أجلهم}، يعني: وقت عذابهم في الدنيا،
{لا يستئخرون ساعة ولا يستقدمون}، يعني: لا يتأخرون عن أجلهم حتى يعذبوا في الدنيا.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره:"وَلَوْ يُؤاخِذُ اللّهُ" عصاة بني آدم بمعاصيهم، "ما تَرَكَ عَلَيْها"، يعني على الأرض، "مِنْ دَابّةٍ "تدبّ عليها. "ولَكِنْ يُؤخّرُهُمْ"، يقول: ولكن بحلمه يؤخر هؤلاء الظلمة فلا يُعاجلهم بالعقوبة، "إلى أجَلٍ مُسَمّى"، يقول: إلى وقتهم الذي وُقّت لهم. "فإذَا جاءَ أجَلُهُمْ"، يقول: فإذا جاء الوقت الذي وُقّت لهلاكهم، "لا يَسْتَأْخِرُونَ" عن الهلاك ساعة فيمهلون، "وَلا يَسْتَقْدِمُونَ" له حتى يستوفُوا آجالهم.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
دل قوله: {ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم}، أن له أن يستأصلهم، ويهلكهم بما كان منهم، لكنه بفضله تركهم إلى المدة التي لهم؛ لأنه لو لم يكن له ذلك، لم يكن للوعيد الذي أوعد معنى...
ثم اختلف في قوله: {بظلمهم} قال بعضهم: هذا للكفرة خاصة، وقال بعضهم: لهم وللمؤمنين ولكل مرتكب زلة؛ إذ ما من أحد ارتكب زلة إلا وقد استوجب العقوبة والمؤاخذة بها، لكنه بفضله عفا...
التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :
...أخبر الله تعالى أنه لوكان ممن يؤاخذ الكفار والعصاة بذنوبهم، ويعاجلهم بعقوباتهم، واستحقاق جناياتهم وظلمهم، "لما ترك "على وجه الأرض أحدا ممن يستحق ذلك من الظالمين. وإنما يؤخرهم تفضلا منه ليراجعوا التوبة، أو لما في ذلك من المصلحة لباقي المكلفين والاعتبار بهم، فلا تغتروا بالإمهال، إنكم مثلهم في استحقاق العقاب على ظلمكم. وقيل في وجه تعميمهم بالهلاك مع أن فيهم مؤمنين قولان:
أحدهما -إن الإهلاك وإن عمهم فهو عذاب الظالم دون المؤمن؛ لأن المؤمن يعوض عليه.
الثاني- أن يكون ذلك خاصة. والتقدير ما ترك عليها من دابة من أهل الظلم.
وقوله: "ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى"، يعني: الأجل الذي قدره لموتهم وهلاكهم، فإذا جاء ذلك الأجل، لا يتقدمون عليه لحظة ولا يتأخرون.
وقوله:"عليها"، يعني: على الأرض لدلالة قوله: "ما ترك عليها من دابة"، أي: دابة عليها؛ لأنها تدب على الأرض.
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
أي: لو عاملهم بما استحقوا عاجلاً لَحَلَّ الاستئصالُ بهم، ولكنَّ الحُكْمَ سَبَقَ بإمهالهم، وسَيَلْقَوْن غِبَّ أعمالِهم في مآلهم...
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :
...ونحو هذا قوله: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة} [الأنفال: 25]، وقيل للنبي صلى الله عليه وسلم: أنهلك وفينا الصالحون؟ قال «نعم إذا كثر الخبث»، ثم لا بد من تعلق ظلم ما بالأبرياء، وذلك بترك التغير ومداهنة أهل الظلم، ومداومة جوارهم...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
ولما كان السياق للحكمة، وكان الظلم -الذي هو إيقاع الشيء في غير موقعه- شديد المنافاة لها، وكان الشرك -الذي هذا سياقه- أظلم الظلم، قال معبراً بالوصف الشامل لما وقع منهم منه بالفعل، ولما هم منطوون عليه، وهو وصف لهم، ولم يباشروه إلى الآن بالفعل، قال: {بظلمهم}، أي: يعاملهم معاملة الناظر لخصمه، المعامل له بمحض العدل من غير نظر إلى الفضل، وعبر بصيغة المفاعلة؛ لأن دلالتها على المناقشة أبلغ. {ما ترك}، ولما اقتضى الحال ذكر الظلم، وكان سياق هذه الآية أغلظ من سياق فاطر، عبر بما يشمل كل محمول الأرض، سواء كان على الظهر أو في البطن، مغموراً بالماء أو لا، فقال تعالى: {عليها}، أي: الأرض؛ المعلوم أنها مستقرهم المدلول عليها التراب، وأعرق في النفي، فقال تعالى: {من دآبة}، أي: نفس تدب على وجه الأرض؛ لأن الكل إما ظالم يعاقب بظلمه، وإما من مصالح الظالم؛ فيهلكه عقوبة للظالم، أو لأنه ما خلقهم إلا للبشر، فإذا أهلكهم أهلكهم، كما وقع قريب منه في زمن نوح عليه السلام، {ولكن}، لا يفعل بهم ذلك، فهو {يؤخرهم}، إمهالاً بحكمته وحلمه، {إلى أجل مسمى}، ضربه لهم في الأزل...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
والله خلق هذا الخلق -البشري- وأنعم عليه بآلائه. وهو وحده الذي يفسد في الأرض ويظلم، وينحرف عن الله ويشرك؛ ويطغى بعضه على بعض، ويؤذي سواه من الخلق.. والله بعد هذا كله يحلم عليه ويرأف به، ويمهله وإن كان لا يهمله. فهي الحكمة تصاحب القوة، وهي الرحمة تصاحب العدل. ولكن الناس يغترون بالإمهال، فلا تستشعر قلوبهم رحمة الله وحكمته، حتى يأخذهم عدله وقوته. عند الأجل المسمى الذي ضربه الله لحكمة، وأمهلهم إليه لرحمة...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
والظّلم: الاعتداء على الحقّ. وأعظمه الاعتداء على حقّ الخالق على مخلوقاته، وهو حقّ إفراده بالعبادة، ولذلك كان الظلم في القرآن إذا لم يعدّ إلى مفعول نحو {ظلموا أنفسهم} [سورة آل عمران: 117] مراداً منه أعظم الظلم وهو الشرك حتى صار ذلك حقيقة عرفية في مصطلح القرآن، وهو المراد هنا من هذا الإنذار. وأما الظلم الذي هو دون الإشراك بالله فغير مراد هنا لأنه مراتب متفاوتة كما يأتي قريباً فلا يقتضي عقاب الاستئصال على عمومه...
والتعريف في {الناس} يحمل على تعريف الجنس ليشمل جميع الناس، لأن ذلك أنسب بمقام الزجر، فليس قوله تعالى: {الناس} مراداً به خصوص المشركين من أهل مكة الذين عادت عليهم الضمائر المتقدمة في قوله: {ليكفروا بما آتيناهم} [سورة النحل: 55] وما بعده من الضمائر، وبذلك لا يكون لفظ {الناس} إظهاراً في مقام الإضمار...
والدّابة: اسم لما يدبّ على الأرض، أي يمشي، وتأنيثه بتأويل ذات. وخصّ اسم دابة} في الاستعمال بالإطلاق على ما عدا الإنسان مما يمشي على الأرض. وحرف {لو} حرف امتناع لامتناع، أي حرف شرط يدلّ على امتناع وقوع جوابه لأجل امتناع وقوع شرطه. وشرط {لو} ملازمٌ للزمن الماضي فإذا وقع بعد {لَوْ} مضارع انصرف إلى الماضي غالباً...
فالمعنى: لو كان الله مؤاخذاً الخلق على شركهم لأفناهم من الأرض وأفنى الدوابّ معهم، أي ولكنه لم يؤاخذهم. ودليل انتفاء شرط {لو} هو انتفاء جوابها، ودليل انتفاء جوابها هو المشاهدة، فإن الناس والدوابّ ما زالوا موجودين على الأرض. ووجه الملازمة بين مؤاخذة الظالمين بذنوبهم وبين إفناء الناس غير الظالمين وإفناء الدوابّ أن الله خلق الناس ليعبدوه، أي ليعترفوا له بالإلهية والوحدانية فيها، لقوله تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} [سورة الذاريات: 56]، وأن ذلك مودع في الفطرة لقوله تعالى: {وإذ أخذ ربّك من بني ءادم من ظهورهم ذرّياتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربّكم قالوا بلى شهدنا} [سورة الأعراف: 172]. فنعمة الإيجاد تقضي على العاقل أن يشكر موجِدَه، فإذا جحد وجوده أو جحد انفراده بالإلهية فقد نقض العهد الذي وُجد على شرطه، فاستحقّ المحو من الوجود بالاستئصال والإفناء...
وقد دلّ قوله تعالى: {ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى} أن تأخيرهم متفاوت الآجال، ففي مدد تلك الآجال تبقى أقوام كثيرة تعمُر بهم الأرض، فذلك سبب بقاء أمم كثيرة من المشركين ومن حولهم...
والمؤاخذة: الأخذ المقصود منه الجزاء، فهو أخذ شديد، ولذلك صيغت له صيغة المفاعلة الدالة على الكثرة، فدلّ على أن المؤاخذة المنتفية ب (لو) هي الأخذ العاجل المناسب للمجازاة، لأن شأن الجزاء في العرف أن لا يتأخر عن وقت حصول الذنب. ولهذا جاء الاستدراك بقوله تعالى: {ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى}. فموقع الاستدراك هنا أنه تعقيب لقوله تعالى: {ما ترك عليها من دابة}. والأجل: المدّة المعيّنة لفعل ما. والمسمّى: المعيّن، لأن التسمية تعيين الشيء وتمييزه، وتسمية الآجال تحديدها.
زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :
والتعبير بالمضارع في قوله تعالى: {ولو يؤاخذ الله...} فيه نفى للمؤاخذة في المستقبل، كما لم يؤاخذ في الماضي، لأن الله عدل لا يأخذ المطيع بجريمة العاصي، ولا يأخذ العجماء بجريمة الإنسان...
{ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى}، حيث يمكن تمييز الظالم من العادل، والمسيئ من المطيع، والمسئول من غير المسئول... والسين والتاء للطلب، والمعنى ليس لهم أن يطلبوا التأخير والتقديم، بل هو لاحق بهم ما يستقبلهم والله أعلم...
عندنا هنا: الأخذ والمؤاخذة.. الأخذ: هو تحصيل الشيء واحتواؤه، ويدل هذا على أن الآخذ له قدرة على المستمسك بنفسه أو بغيره... {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد "102 "} (سورة هود) لماذا أخذها الله؟ أخذها لأنها أخذت منه حقوقه في أن يكون إلهاً واحداً فأنكرتها، وحقوقه في تشريع الصالح فأنكرنها... ويبين الحق سبحانه أن هذه المؤاخذة لو حدثت ستكون بسبب من الناس أنفسهم، فيقول سبحانه: {بظلمهم}... أول الظلم أنهم أنكروا الوحدانية، يقول تعالى: {إن الشرك لظلم عظيم} (سورة لقمان 13)، فكأنهم أخذوا من الله تعالى حقه في الوحدانية، وأخذوا من الرسول صلى الله عليه وسلم، فقالوا كذاب، وأخذوا من الكتاب فقالوا: "سحر مبين". كل هذا ظلم...
. فالحق تبارك وتعالى لو آخذهم بما أخذوا، أخذوا شيئاً فأخذ الله شيئاً، لو عاملهم هذه المعاملة، ما ترك على ظهرها من دابة... لذلك نجد في آيات الدعاء: {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} (سورة البقرة 286)، أي: أننا أخذنا منك يا رب الكثير، بما حدث منا من إسراف وتقصير وعمل على غير مقتضى أمرك، فلا تؤاخذنا بما بدر منا. فلو آخذ الله الناس بما اقترفوا من ظلم...
. فما ذنب الدابة؟ ماذا فعلت؟ نقول: لأن الدابة خلقت من أجلهم، وسخرت لهم، وهي من نعم الله عليهم، فليست المسألة إذن نكاية في الدابة، بل فيمن ينتفع بها، وقد يراد العموم لكل الخلق...
فإذا لم يؤاخذ الله الناس بظلمهم في الدنيا فهل يتركهم هكذا لا بل: {ولكن يؤخرهم إلى أجلٍ مسمى}، هذا الأجل انقضاء دنيا، وقيام آخرة، حتى لو لم يؤمنوا بالآخرة، فإن الله تعالى يمهلهم في الدنيا، كما قال تعالى في آية أخرى:... وقد يكون في هذا الأجل المسمى خير للحق، فكثير من الصحابة كانوا يدخلون المعارك، ويحبون أن يقتلوا أهل الكفر فلاناً وفلاناً، ثم لا يتمكنون من ذلك ولا يصيبونهم، فيحزنون لذلك. ولكن أجل هؤلاء لم يأت بعد، وفي علم الله تعالى أن هؤلاء الكفار سيؤمنون، وأن إيمانهم سينفع المسلمين، وكأن القدر يدخرهم: إما أن يؤمنوا، وإما أن تؤمن ذرياتهم...
وقد آمن عمرو بن العاص، وعكرمة بن أبي جهل وغيرهم. من هؤلاء الذين نجوا كان خالد بن الوليد سيف الله المسلول...
{فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون}... المعنى: إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة، وإذا لم يجئ لا يستقدمون. والله أعلم...