محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَهُوَ ٱلَّذِيٓ أَرۡسَلَ ٱلرِّيَٰحَ بُشۡرَۢا بَيۡنَ يَدَيۡ رَحۡمَتِهِۦۚ وَأَنزَلۡنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ طَهُورٗا} (48)

{ وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا } أي ناشرات للسحاب وفي قراءة ( بشرا ) بضم الموحدة بدل النون وسكون الشين ، أي مبشرات { بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ } أي قدام المطر . وهي استعارة بديعة . استعيرت الرحمة للمطر ثم رشحت . كقوله . {[5896]} : { يبشرهم ربهم برحمة منه } وجعلها بين يديه تتمة لها . لأن البشير يتقدم المبشر به . ويجوز أن تكون تمثيلية . و { بشرا } من تتمة الاستعارة ، داخل في جملتها . ومن قرأ { نشرا } كان تجريدا لها . لأن النشر يناسب السحاب { وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا } أي مطهرا ؛ لقوله {[5897]} { ليطهركم به } . وهذه الآية أصل في الطهارة بالماء .

قال القاضي : وتوصيف الماء به إشعار بالنعمة فيه . وتتميم للمنة فيما بعده . فإن الماء الطهور أهنأ وأنفع مما خالطه ما يزيل طهوريته . وتنبيه على أن ظواهرهم لما كانت مما ينبغي أن يطهروها ، فبواطنهم بذلك أولى


[5896]:(9 التوبة 21).
[5897]:(8 الأنفال 11).