محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَإِذۡ أَسَرَّ ٱلنَّبِيُّ إِلَىٰ بَعۡضِ أَزۡوَٰجِهِۦ حَدِيثٗا فَلَمَّا نَبَّأَتۡ بِهِۦ وَأَظۡهَرَهُ ٱللَّهُ عَلَيۡهِ عَرَّفَ بَعۡضَهُۥ وَأَعۡرَضَ عَنۢ بَعۡضٖۖ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِۦ قَالَتۡ مَنۡ أَنۢبَأَكَ هَٰذَاۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡخَبِيرُ} (3)

{ وإذ أسر النبيء } يعني محمدا صلى الله عليه وسلم ، { إلى بعض أزواجه } هي حفصة في قول الرواة : ابن عباس وقتادة وزيد بن أسلم وابنه عبد الرحمن والشعبي والضحاك ، كما نقله ابن جرير ( حديثا ) وهو تحريم فتاته في قولهم قال ابن جرير{[7155]} أو ما حرم على نفسه مما كان الله جل ثناؤه قد أحله له قوله : لا تذكري ذلك لأحد .

{ فلما نبأت به } أي أخبرت بالسر ، صاحبتها كما تقدم { وأظهره الله عليه } أي أطلعه على تحديثها به ، { وعرف بعضه } أي عرفها بعض ما أفشته معاتبا { وأعرض عن بعض } أي بعض الحديث تكرما { فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير } أي الذي لا تخفى عليه خافية .

تنبيه : في ( الإكليل ) في الآية أنه لا بأس بإسرار بعض الحديث إلى من يركن إليه من زوجة أو صديق وانه يلزمه كتمانه وفيها حسن المعاشرة مع الزوجات والتلطف في العتب والإعراض عن استقصاء الذنب .

وحكى الزمخشري عن سفيان قال ما زال التغفل من فعل الكرام .


[7155]:انظر الصفحة رقم 159 من الجزء الثامن والعشرين (طبعة الحلبي الثانية).