محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{يَوۡمَ يَقُومُ ٱلرُّوحُ وَٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ صَفّٗاۖ لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنۡ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحۡمَٰنُ وَقَالَ صَوَابٗا} (38)

{ يوم يقوم الروح } أي جبريل عليه السلام وهو المعبر عنه بروح القدس في آية أخرى وفي أقوال أخر نقلها ابن جرير{[7326]} وما ذكرناه أصوبها والتنزيل يفسر بعضه بعضا .

ثم رأيت الرازي نقل عن القاضي اختياره قال لأن القرآن دل على أن هذا الاسم اسم جبريل عليه السلام وثبت أن القيام صحيح من جبريل والكلام صحيح منه ويصح أن يؤذن له فكيف يصرف هذا الاسم عنه إلى خلق لا نعرفه أو إلى القرآن الذي لا يصح وصفه بالقيام ؟ وقوله تعالى { والملائكة صفا } قال القاشاني أي صافين في مراتبهم كقوله تعالى { {[7327]}وما منا إلا له مقام معلوم } انتهى .

وقال الرازي يحتمل أن يكون المعنى صفا واحدا ، ويحتمل أنه صفان ويجوز صفوفا والصف في الأصل مصدر فينبىء عن الواحد والجمع ورجح بعضهم الأخير لآية {[7328]} { وجاء ربك والملك صفا صفا } انتهى .


[7326]:انظر الصفحة رقم 22 من الجزء الثلاثين (طبعة الحلبي الثانية).
[7327]:37/ الصافات/ 164.
[7328]:89/ الفجر/ 22.