فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{يَوۡمَ يَقُومُ ٱلرُّوحُ وَٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ صَفّٗاۖ لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنۡ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحۡمَٰنُ وَقَالَ صَوَابٗا} (38)

{ يَوْمَ يَقُومُ الروح والملائكة صَفّاً } الظرف منتصب بلا يتكلمون ، أو بلا يملكون ، وصفّاً منتصب على الحال : أي مصطفين ، أو على المصدرية : أي يصفون صفاً ، وقوله : { لاَّ يَتَكَلَّمُونَ } في محل نصب على الحال ، أو مستأنف لتقرير ما قبله .

واختلف في الروح ؛ فقيل : إنه ملك من الملائكة أعظم من السماوات السبع ومن الأرضين السبع ومن الجبال ، وقيل : هو جبريل قاله الشعبي والضحاك وسعيد بن جبير . وقيل : الروح جند من جنود الله ليسوا ملائكة قاله أبو صالح ومجاهد ، وقيل : هم أشراف الملائكة قاله مقاتل بن حيان . وقيل : هم حفظة على الملائكة قاله ابن أبي نجيح . وقيل : هم بنو آدم قاله الحسن وقتادة . وقيل : هم أرواح بني آدم تقوم صفاً وتقوم الملائكة صفاً ، وذلك بين النفختين قبل أن تردّ إلى الأجسام قاله عطية العوفي . وقيل : إنه القرآن قاله زيد بن أسلم .

وقوله : { إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحمن } يجوز أن يكون بدلاً من ضمير يتكلمون ، وأن يكون منصوباً على أصل الاستثناء ، والمعنى : لا يشفعون لأحد إلاّ من أذن له الرحمن بالشفاعة ، أو لا يتكلمون إلاّ في حقّ من أذن له الرحمن وكان ذلك الشخص ممن { قالوا صَوَاباً } قال الضحاك ومجاهد : { صواباً } يعني : حقاً . وقال أبو صالح : لا إله إلاّ الله . وأصل الصواب السداد من القول والفعل . قيل { لا يتكلمون } يعني : الملائكة والروح الذين قاموا صفاً هيبة وإجلالاً إلاّ من أذن له الرحمن منهم في الشفاعة ، وهم قد قالوا صواباً . قال الحسن : إن الروح تقوم يوم القيامة لا يدخل أحد الجنة إلاّ بالروح ، ولا النار إلاّ بالعمل . قال الواحدي : فهم لا يتكلمون يعني : الخلق كلهم إلاّ من أذن له الرحمن وهم المؤمنون والملائكة ، وقال في الدنيا صواباً : أي شهد بالتوحيد .

/خ40