الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَوۡمَ يَدۡعُوكُمۡ فَتَسۡتَجِيبُونَ بِحَمۡدِهِۦ وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثۡتُمۡ إِلَّا قَلِيلٗا} (52)

قوله تعالى : " يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده " الدعاء : النداء إلى المحشر بكلام تسمعه الخلائق ، يدعوهم الله تعالى فيه بالخروج . وقيل : بالصيحة التي يسمعونها ، فتكون داعية لهم إلى الاجتماع في أرض القيامة . قال صلى الله عليه وسلم : ( إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم ) . " فتستجيبون بحمده " أي باستحقاقه الحمد على الإحياء . وقال أبو سهل : أي والحمد لله ، كما قال :

فإني بحمد الله لا ثوب فاجر*** لبستُ ، ولا من غدرة أتقنع

وقيل : حامدين لله تعالى بألسنتكم . قال سعيد بن جبير : تخرج الكفار من قبورهم وهم يقولون سبحانك وبحمدك ، ولكن لا ينفعهم اعتراف ذلك اليوم . وقال ابن عباس{[10277]} : " بحمده " بأمره ، أي تقرون بأنه خالقكم . وقال قتادة : بمعرفته وطاعته . وقيل : المعنى بقدرته . وقيل : بدعائه إياكم . قال علماؤنا : وهو الصحيح ، فإن النفخ في الصور إنما هو سبب لخروج أهل القبور ، بالحقيقة إنما هو خروج الخلق بدعوة الحق ، قال الله تعالى : " يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده " فيقومون يقولون سبحانك اللهم وبحمدك . قال : فيوم القيامة يوم يبدأ بالحمد ويختم به ، قال الله تعالى : " يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده " وقال في آخر " وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين{[10278]} " [ الزمر : 75 ] . " وتظنون إن لبثتم إلا قليلا " يعني بين النفختين ، وذلك أن العذاب يكف عن المعذبين بين النفختين ، وذلك أربعون عاما فينامون ، فذلك قوله تعالى : " من بعثنا من مرقدنا{[10279]} " [ يس : 52 ] فيكون خاصا للكفار . وقال مجاهد : للكافرين هجعة قبل يوم القيامة يجدون فيها طعم النوم ، فإذا صيح بأهل القبور قاموا مذعورين . وقال قتادة : المعنى أن الدنيا تحاقرت في أعينهم وقلت حين رأوا يوم القيامة . الحسن : " وتظنون إن لبثتم إلا قليلا " في الدنيا لطول لبثكم في الآخرة .


[10277]:في ج: وسفيان.
[10278]:راجع ج 15 ص 284 و ص 39.
[10279]:راجع ج 15 ص 284 و ص 39.