الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَٱسۡتَفۡزِزۡ مَنِ ٱسۡتَطَعۡتَ مِنۡهُم بِصَوۡتِكَ وَأَجۡلِبۡ عَلَيۡهِم بِخَيۡلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكۡهُمۡ فِي ٱلۡأَمۡوَٰلِ وَٱلۡأَوۡلَٰدِ وَعِدۡهُمۡۚ وَمَا يَعِدُهُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ إِلَّا غُرُورًا} (64)

فيه ست مسائل :

الأولى : قوله تعالى : " واستفزز " أي استزل واستخف . وأصله القطع ، ومنه تفزز الثوب إذا انقطع{[10302]} . والمعنى استزله بقطعك إياه عن الحق . واستفزه الخوف أي استخفه . وقعد مستفزا أي غير مطمئن . " واستفزز " أمر تعجيز ، أي أنت لا تقدر على إضلال أحد ، وليس لك على أحد سلطان فافعل ما شئت .

الثانية : قوله تعالى : " بصوتك " وصوته كل داع يدعو إلى معصية الله تعالى ، عن ابن عباس . مجاهد : الغناء والمزامير واللهو . الضحاك : صوت المزمار . وكان آدم عليه السلام أسكن أولاد هابيل أعلى الجبل ، وولد قابيل أسفله ، وفيهم بنات حسان ، فزمر اللعين فلم يتمالكوا أن انحدروا فزنوا ذكره الغزنوي . وقيل : " بصوتك " بوسوستك .

الثالثة : قوله تعالى : " وأجلب عليهم بخيلك ورجلك " أصل الإجلاب السوق بجلبة من السائق ، يقال : أجلب إجلابا . والجلب والجلبة : الأصوات ، تقول منه : جلبوا بالتشديد . وجلب الشيء يجلبه ويجلبه جلبا وجلبا . وجلبت الشيء إلى نفسي واجتلبته بمعنى . وأجلب على العدو إجلابا ، أي جمع عليهم . فالمعنى أجمع عليهم كل ما تقدر عليه من مكايدك وقال أكثر المفسرين : يريد كل راكب وماش في معصية الله تعالى . وقال ابن عباس ومجاهد وقتادة : إن له خيلا ورجلا من الجن والإنس . فما كان من راكب وماش يقاتل في معصية الله فهو من خيل إبليس ورجالته . وروى سعيد بن جبير ومجاهد عن ابن عباس قال : كل خيل سارت في معصية الله ، وكل رجل مشى في معصية الله ، وكل مال أصيب من حرام ، وكل ولد بغية فهو للشيطان . والرجل جمع راجل ، مثل صحب وصاحب . وقرأ حفص " ورجلك " بكسر الجيم وهما لغتان ، يقال : رجل ورجل بمعنى راجل . وقرأ عكرمة وقتادة " ورجالك " على الجمع .

الرابعة : " وشاركهم في الأموال والأولاد " أي اجعل لنفسك شركة في ذلك . فشركته في الأموال إنفاقها في معصية الله ، قاله الحسن . وقيل : هي التي أصابوها من غير حلها ، قاله مجاهد . ابن عباس : ما كانوا يحرمونه من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام . وقاله قتادة . الضحاك : ما كانوا يذبحونه لآلهتهم . والأولاد قيل : هم أولاد الزنى ، قاله مجاهد والضحاك وعبد الله بن عباس . وعنه أيضا هو ما قتلوا من أولادهم وأتوا فيهم من الجرائم . وعنه أيضا : هو تسميتهم عبد الحارث وعبد العزى وعبد اللات وعبد الشمس ونحوه . وقيل : هو صبغة أولادهم في الكفر حتى هودوهم ونصروهم ، كصنع النصارى بأولادهم بالغمس في الماء الذي لهم ، قال قتادة . وقول خامس - روى عن مجاهد قال : إذا جامع الرجل ولم يسم انطوى الجان على إحليله فجامع معه ، فذلك قوله تعالى : " لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان{[10303]} " وسيأتي . وروى من حديث عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن فيكم مغرِّبين ) قلت : يا رسول الله ، وما المغربون ؟ قال :( الذين يشترك فيهم الجن ) . رواه الترمذي الحكيم في نوادر الأصول . قال الهروي : سموا مغربين لأنه دخل فيهم عرق غريب . قال الترمذي الحكيم : فللجن مساماة{[10304]} بابن آدم في الأمور والاختلاط ، فمنهم من يتزوج فيهم ، وكانت بلقيس ملكة سبأ أحد أبويها من الجن . وسيأتي بيانه إن شاء الله تعالى .

الخامسة : قوله تعالى : " وعدهم " أي منّهم الأماني الكاذبة ، وأنه لا قيامة ولا حساب ، وأنه إن كان حساب وجنة ونار فأنتم أولى بالجنة من غيركم يقويه قوله تعالى : " يعدهم ويمنيهم وما بعدهم الشيطان إلا غرورا{[10305]} " أي باطلا . وقبل " وعدهم " أي عدهم النصر على من أرادهم بسوء . وهذا الأمر للشيطان تهدد ووعيد له . وقيل : استخفاف به وبمن اتبعه .

السادسة : في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو ؛ لقوله : " واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم " على قول مجاهد . وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه . وروى نافع عن ابن عمر أنه سمع صوت زمارة فوضع أصبعيه في أذنيه ، وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول : يا نافع ! أتسمع ؟ فأقول نعم ، فمضى حتى قلت له لا ، فوضع يديه وأعاد راحلته إلى الطريق وقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع صوت زمارة راع فصنع مثل هذا . قال علماؤنا : إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال ، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم . وسيأتي لهذا مزيد بيان في سورة [ لقمان ]{[10306]} إن شاء الله تعالى .


[10302]:لم نجد في كتب اللغة "تفزز الثوب" بزايين بهذا المعنى، وإنما هو "تفزر" بزاي ثم راء. فليلاحظ.
[10303]:راجع ج 17 ص 180 و ص 188.
[10304]:المساماة: المباراة والمفاخرة. مسألة التزاوج بين الإنس والجن لا يقرها العلم. محققه.
[10305]:راجع ج 5 ص 120.
[10306]:راجع ج 14 ص 51 فما بعد.