الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَلَا تَسۡتَوِي ٱلۡحَسَنَةُ وَلَا ٱلسَّيِّئَةُۚ ٱدۡفَعۡ بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُ فَإِذَا ٱلَّذِي بَيۡنَكَ وَبَيۡنَهُۥ عَدَٰوَةٞ كَأَنَّهُۥ وَلِيٌّ حَمِيمٞ} (34)

قوله تعالى : " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة " قال الفراء : " لا " صلة أي " ولا تستوي الحسنة والسيئة " وأنشد :

ما كان يَرْضَى رسولُ الله فعلَهم *** والطَّيِّبَانِ أبو بكر ولا عمرُ

أراد أبو بكر وعمر ، أي لا يستوي ما أنت عليه من التوحيد ، وما المشركون عليه من الشرك . قال ابن عباس : الحسنة لا إله إلا الله ، والسيئة الشرك . وقيل : الحسنة الطاعة ، والسيئة الشرك . وهو الأول بعينه . وقيل : الحسنة المداراة ، والسيئة الغلظة . وقيل : الحسنة العفو ، والسيئة الانتصار . وقال الضحاك : الحسنة العلم ، والسيئة الفحش . وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الحسنة حب آل الرسول ، والسيئة بغضهم . " ادفع بالتي هي أحسن " نسخت بآية السيف ، وبقي المستحب من ذلك : حسن العشرة والاحتمال والإغضاء . قال ابن عباس : أي ادفع بحلمك جهل من يجهل عليك . وعنه أيضا : هو الرجل يسب الرجل فيقول الآخر إن كنت صادقا فغفر الله لي ، وإن كنت كاذبا فغفر الله لك . وكذلك يروى في الأثر : أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال ذلك لرجل نال منه . وقال مجاهد : " بالتي هي أحسن " يعني السلام إذا لقي من يعاديه ؛ وقال عطاء . وقول ثالث ذكره القاضي أبو بكر بن العربي في الأحكام وهو المصافحة . وفي الأثر : ( تصافحوا يذهب الغل ) . ولم ير مالك المصافحة ، وقد اجتمع مع سفيان فتكلما فيها فقال سفيان : قد صافح رسول الله صلى الله عليه وسلم جعفرا حين قدم من أرض الحبشة ، فقال له مالك : ذلك خاص . فقال له سفيان : ما خص رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصنا ، وما عمه يعمنا ، والمصافحة ثابتة فلا وجه لإنكارها . وقد روى قتادة قال : قلت لأنس : هل كانت المصافحة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . وهو حديث صحيح . وفي الأثر : ( من تمام المحبة الأخذ باليد ) . ومن حديث محمد بن إسحاق وهو إمام مقدم ، عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : قدم زيد بن حارثة المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي ، فقرع الباب فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عريانا يجر ثوبه - والله ما رأيته عريانا قبله ولا بعده - فاعتنقه وقبله .

قلت : قد روي عن مالك جواز المصافحة وعليها جماعة من العلماء . وقد مضى ذلك في " يوسف " {[13439]} وذكرنا هناك حديث البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من مسلمين يلتقيان فيأخذ أحدهما بيد صاحبه مودة بينهما ونصيحة إلا ألقيت ذنوبهما بينهما ) .

قوله تعالى : " فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم " أي قريب صديق . قال مقاتل : نزلت في أبي سفيان بن حرب ، كان مؤذيا للنبي صلى الله عليه وسلم ، فصار له وليا بعد أن كان عدوا بالمصاهرة التي وقعت بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أسلم فصار وليا في الإسلام حميما بالقرابة . وقيل : هذه الآية نزلت في أبي جهل بن هشام ، كان يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمره الله تعالى بالصبر عليه والصفح عنه . ذكره الماوردي . والأول ذكره الثعلبي والقشيري وهو أظهر ؛ لقوله تعالى : " فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم " . وقيل : كان هذا قبل الأمر بالقتال . قال ابن عباس : أمره الله تعالى في هذه الآية بالصبر عند الغضب ، والحلم عند الجهل ، والعفو عند الإساءة ، فإذا فعل الناس ذلك عصمهم الله من الشيطان ، وخضع لهم عدوهم . وروي أن رجلا شتم قنبرا مولى علي بن أبي طالب فناداه علي : يا قنبر دع شاتمك ، واله عنه ترضي الرحمن وتسخط الشيطان ، وتعاقب شاتمك ، فما عوقب الأحمق بمثل السكوت عنه . وأنشدوا :

وللكَفُّ عن شَتْمِ اللئيمِ تَكَرُّمًا *** أضَرُّ له من شَتْمِهِ حين يُشْتَمُ

وقال آخر :

وما شيءٌ أحبُّ إلى سَفِيهٍ *** إذا سَبَّ الكريمَ من الجَوابِ

مُتَارَكةُ السفيه بلا جَوَابٍ *** أشدُّ على السفيه من السِّبَابِ

وقال محمود الوراق{[13440]} :

سأُلزِم نفسي الصَّفْحَ عن كل مُذْنِبٍ *** وإن كَثُرَتْ منهُ لدَيَّ الجَرَائِمُ

فما الناس إلا واحدٌ من ثلاثة *** شريفٌ ومَشْرُوفٌ ومِثْلٌ مُقَاوِمُ

فأما الذي فوقي فأعرِفُ قَدْرَهُ *** وأَتْبَعُ فيه الحَقَّ والحقُّ لازمُ

وأما الذي دوني فإن قال صُنْتُ عن *** إجابته عِرْضِي وإن لاَمَ لائمُ

وأما الذي مثلي فإن زلَّ أو هَفَا *** تَفَضَّلْتُ إن الفضلَ بالحِلْمِ حَاكِمُ


[13439]:راجع ج 9 ص 266 طبعة أولى أو ثانية.
[13440]:الأبيات التالية معزوة في كتاب " أدب الدنيا والدين" ص 252 طبع وزراة المعارف إلى الخليل بن أحمد.