الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَأَلَّوِ ٱسۡتَقَٰمُواْ عَلَى ٱلطَّرِيقَةِ لَأَسۡقَيۡنَٰهُم مَّآءً غَدَقٗا} (16)

قوله تعالى : " وأن لو استقاموا على الطريقة " هذا من قول الله تعالى . أي لو آمن هؤلاء الكفار لوسعنا عليهم في الدنيا وبسطنا لهم في الرزق . وهذا محمول على الوحي ، أي أوحى إلي أن لو استقاموا . ذكر ابن بحر : كل ما في هذه السورة من " إن " المكسورة المثقلة فهي حكاية لقول الجن الذين استمعوا القرآن ، فرجعوا إلى قومهم منذرين ، وكل ما فيها من أن المفتوحة المخففة فهي وحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال ابن الأنباري : ومن كسر الحروف وفتح " وأن لو استقاموا " أضمر يمينا تاما ، تأويلها : والله أن لو استقاموا على الطريقة ؛ كما يقال في الكلام : والله أن قمت لقمت ، ووالله لو قمت قمت ، قال الشاعر :

أما والله أن لو كنت حُرًّا *** وما بالحُرِّ أنت ولا العَتِيقِ

ومن فتح ما قبل المخففة نسقها - أعني الخفيفة - على " أوحي إلي أنه " ، " وأن لو استقاموا " أو على " آمنا به " وبأن لو استقاموا{[15463]} . ويجوز لمن كسر الحروف كلها إلى " أن " المخففة ، أن يعطف المخففة على " أوحي إلي " أو على " آمنا به " ، ويستغني عن إضمار اليمين . وقراءة العامة بكسر الواو من " لو " لالتقاء الساكنين ، وقرأ ابن وثاب والأعمش بضم الواو . و " ماء غدقا " أي واسعا كثيرا ، وكانوا قد حبس عنهم المطر سبع سنين ؛ يقال : غدقت العين تغدق ، فهي غدقة ، إذا كثر ماؤها . وقيل : المراد الخلق كلهم أي " لو استقاموا على الطريقة " طريقة الحق والإيمان والهدى وكانوا مؤمنين مطيعين " لأسقيناهم ماء غدقا " أي كثيرا


[15463]:في حاشية الجمل نقلا عن القرطبي "قال ابن الأنباري": ومن قرأ بالكسر فيما تقدم وفتح "وأن لو استقاموا": أضمر قسما تقديره: والله "أن لو استقاموا على الطريقة، أو عطفه على "أنه استمع" أو على "آمنا به". وعلى هذا يكون جميع ما تقدم معترضا بين المعطوف والمعطوف عليه".