فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{نَّحۡنُ أَعۡلَمُ بِمَا يَسۡتَمِعُونَ بِهِۦٓ إِذۡ يَسۡتَمِعُونَ إِلَيۡكَ وَإِذۡ هُمۡ نَجۡوَىٰٓ إِذۡ يَقُولُ ٱلظَّـٰلِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلٗا مَّسۡحُورًا} (47)

{ نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُورًا ( 47 ) }

{ نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا } أي بالحال الذي { يَسْتَمِعُونَ } القرآن { بِهِ } أي متلبسين به من اللغو والاستخفاف والهزء بك وبالقرآن ، وقيل الباء للسببية أو بمعنى اللام وعبارة الكواشي بما يستمعون به هازئين ، وقال الزمخشري : يستمعون بالهزء { إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ } ظرف لأعلم وفيه تأكيد للوعيد .

{ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى } أي ونحن أعلم بما يتناجون به فيما بينهم وقت تناجيهم وقد كانوا يتناجون بينهم بالتكذيب والاستهزاء { إِذْ } بدل من إذ قبله { يَقُولُ الظَّالِمُونَ } أي الوليد بن المغيرة وأصحابه { إِن تَتَّبِعُونَ } أي يقول كل منهم للآخرين عند تناجيهم ما تتبعون { إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُورًا } أي سحر به فاختلط عقله وزال عن حد الاعتدال .

قال ابن الأعرابي : المسحور الذاهب العقل الذي أفسد من قولهم طعام مسحور إذا أفسد عمله وأرض مسحورة أصابها من المطر أكثر مما ينبغي فأفسدها وقيل هو المخدوع لأن السحر الحيلة والخديعة وذلك لأنهم زعموا أن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كان يتعلم من بعض الناس وكانوا يخدعونه بذلك التعليم .

وقال أبو عبيدة : معنى مسحورا أن له سحرا أي رئة فهو لا يستغني عن الطعام والشراب فهو مثلكم وتقول العرب للجبان قد انتفخ سحره وكل من كان يأكل من آدمي أو غيره مسحور ، قال ابن قتيبة : لا أدري ما حمله على هذا التفسير المستكره مع أن السلف فسروه بالوجوه الواضحة .