فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{ٱلشَّهۡرُ ٱلۡحَرَامُ بِٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ وَٱلۡحُرُمَٰتُ قِصَاصٞۚ فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ عَلَيۡكُمۡ فَٱعۡتَدُواْ عَلَيۡهِ بِمِثۡلِ مَا ٱعۡتَدَىٰ عَلَيۡكُمۡۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلۡمُتَّقِينَ} (194)

{ الشهر الحرام } هو ذو القعدة من السنة السابعة { بالشهر الحرام } هو ذو القعدة من السنة السادسة وهذا في المعنى تعليل لقوله { واقتلوهم حيث ثقفتموهم } أخرج ابن جرير عن ابن عباس قال : لما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم معتمرا في سنة ست من الهجرة ، وحبسه المشركون عن الدخول والوصول إلى البيت وصدوه بمن معه من المسلمين في ذي القعدة ؛ وهو شهر حرام قاضاهم على الدخول من قابل ، فدخلها في السنة الآتية هو ومن كان معه من المسلمين ، وأقصه الله منهم ، نزلت في ذلك هذه الآية{[187]} . وروي نحوه عن أبي العالية ومجاهد وقتادة وابن جريج والمعنى إذا قاتلوكم في الشهر الحرام وهتكوا حرمته قاتلوهم في الشهر الحرام مكافأة لهم ومجازاة على فعلهم ؛وهذا صريح في أنه قد وقع منهم مقاتلة في عام الحديبية ، وهو كذلك ، فقد وقع قتال خفيف بالرمي بالسهام والحجارة .

{ والحرمات } جمع حرمة كالظلمات جمع ظلمة وإنما جمع الحرمات لأنه أراد الشهر الحرام والبلد الحرام وحرمة الإحرام ، والحرمة ما منع الشرع انتهاكه { قصاص } أي المساواة والمماثلة ، والمعنى أن كل حرمة يجزي فيها القصاص فمن هتك حرمة عليكم فلكم أن تهتكوا حرمة عليه قصاصا ولا تبالوا به ، قيل وهذا كان في أول الإسلام ثم نسخ بالقتال وقيل أنه ثابت بين أمة محمد صلى الله عليه وسلم لم ينسخ فيجوز لمن تعدى عليه في مال أو بدن أن يتعدى بمثل ما تعدى عليه ، وبهذا قال الشافعي وغيره .

وقال آخرون إن أمور القصاص مقصورة على الحكام وهكذا الأموال لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك{[188]} ) أخرجه الدارقطني وغيره وبه قال أبو حنيفة وجمهور المالكية وعطاء الخراساني والقول الأول أرجح وبه قال ابن المنذر ، واختاره ابن العربي والقرطبي ، وحكاه الداودي عن مالك ، ويؤيده إذنه صلى الله عليه وسلم لامرأة أبي سفيان أن تأخذ من ماله ما يكفيها وولدها ، وهو في الصحيح .

ولا أصرح وأوضح من قوله تعالى في هذه الآية : { فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم } وهذه الجملة في حكم التأكيد للجملة الأولى أعني قوله والحرمات قصاص ، وإنما سمي المكافآت اعتداء مشاكلة كما تقدم .

وعن ابن عباس في هذه الآية وفي قوله { وجزاء سيئة } الآية وقوله { ولمن انتصر بعد ظلمه } الآية وقوله { وإن عاقبتم } الآية قال هذا ونحوه نزل بمكة والمسلمون يومئذ قليل ليس لهم سلطان يقهر المشركين ، فكان المشركون يتعاطونهم بالشتم والأذى ، فأمر الله المسلمين من يتجارأ منهم أن يتجارأ بمثل ما أوتي إليه أو يصبر أو يعفو فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، وأعز الله سلطانه أمر المسلمين أن ينتهوا في مظالمهم إلى سلطانهم ولا يعدو بعضهم على بعض كأهل الجاهلية ، فقال { ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا } الآية يقول ينصره السلطان حتى ينصفه على من ظلمه ومن انتصر لنفسه دون السلطان فهو عاص مسرف قد عمل بحمية الجاهلية ولم يرض بحكم الله انتهى .

وأقول هذه الآية التي جعلها ابن عباس ناسخة مؤيدة لما تدل عليه الآيات التي جعلها منسوخة ومؤكدة له ، فإن الظاهر من قوله { فقد جعلنا لوليه سلطانا } أنه جعل السلطان له ، أي جعل له سلطانا يتسلط به على القاتل ولهذا قال { فلا يسرف في القتل } .

ثم لو سلمنا أن معنى الآية كما قاله لكان ذلك مخصوصا للقتل من عموم الآيات المذكورة لا ناسخا له ، فإنه لم ينص في هذه الآية إلا على القتل وحده ، وتلك الآيات شاملة له ولغيره ، وهذا معلوم من لغة العرب التي هي المرجع في تفسير كلام الله سبحانه .

ولما أباح لهم الاقتصاص بالمثل وشأن النفس حب المبالغة في الانتقام من العدو حذرهم من ذلك فقال { واتقوا الله } أي في حال كونكم منتصرين لأنفسكم ممن اعتدى عليكم فلا تعدوا إلى ما لا يحل لكم { واعلموا أن الله مع المتقين } بالنصر والعون .


[187]:ابن كثير 1/228
[188]:صحيح الجامع الصغير 238