التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{ٱلشَّهۡرُ ٱلۡحَرَامُ بِٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ وَٱلۡحُرُمَٰتُ قِصَاصٞۚ فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ عَلَيۡكُمۡ فَٱعۡتَدُواْ عَلَيۡهِ بِمِثۡلِ مَا ٱعۡتَدَىٰ عَلَيۡكُمۡۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلۡمُتَّقِينَ} (194)

قوله تعالى{ الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص . . . }

أخرج أحمد( المسند3/345 )عن جابر بن عبد الله قال : لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو في الشهر الحرام إلا ان يغزى ويغزوا ، فإذا حضره أقام حتى ينسلخ .

( وصحح إسناده ابن كثير في التفسير والحافظ ابن حجر في " العجاب في بيان الأسباب " وقال الهيثمي : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح( مجمع الزوائد6/66 ) .

واخرج الطبري بأسانيد يقوي بعضها بعضا عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والسدي ومقسم والضحاك وعطاء بن أبي رباح في قول الله تعالى{ الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص }قال : فخرت قريش بردها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية محرما في ذي القعدة عن البلد الحرام فأدخله الله مكة في العام المقبل من ذي القعدة فقضى عمرته ، وأقصه بما حيل بينه وبينها يوم الحديبية . واللفظ لمجاهد .

قوله تعالى{ فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم }

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسند حسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله : { فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم }فهذا ونحوه نزل بمكة والمسلمون يومئذ قليل وليس لهم سلطان يقهر المشركين . وكان المشركون يتعاطونهم بالشتم والأذى فأمر الله المسلمين من يجازى منهم ان يجازى بمثل ما أتي إليه ، أو يصبر أو يعفو فهو أمثل . فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة واعز الله سلطانه امر المسلمين أن ينتهوا في مظالمهم إلى سلطانهم وان لا يعدو بعضهم على بعض كأهل الجاهلية .

قال ابن كثير : وقوله : { فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم }أمر بالعدل حتى في المشركين كما قال{ وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به }