فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{مَّثَلُ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنۢبَتَتۡ سَبۡعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنۢبُلَةٖ مِّاْئَةُ حَبَّةٖۗ وَٱللَّهُ يُضَٰعِفُ لِمَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ} (261)

مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم 261

( ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ) قيل المراد به الإنفاق في الجهاد وقيل في جميع وجوه البر فيدخل فيه الواجب والتطوع ( كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ) المراد بالسبع السنابل هي التي تخرج في ساق واحد يتشعب منه سبع شعب في كل شعبة سنبلة ، والحبة إسم لكل ما يزدرعه ابن آدم ، وقيل المراد بالسنابل هنا سنابل الذرة والدخن فهو الذي يكون منهما في السنبلة هذا العدد .

وقال القرطبي : إن سنبل الدخن يجئ في السنبلة منه أكثر من هذا العدد بضعفين وأكثر على ما شاهدنا ، قال ابن عطية : وقد يوجد في سنبل القمح ما فيه مائة حبة ، وأما في سائر الحبوب فأكثر ولكن المثال وقع بهذا القدر .

وقال الطبري : إن قوله في كل سنبلة مائة حبة معناه إن وجد ذلك وإلا فعلى أن يفرضه والذي ينبغي الإعتماد عليه في هذه الآية وأمثالها أن المقصود بها مجرد تمثيل زيادة الأجر وكثرة الثواب دون وجود ذلك .

( والله يضاعف لمن يشاء ) يحتمل أن يكون المراد يضاعف هذه المضاعفة لمن يشاء أو يضاعف هذا العدد فيزيد عليه أضعافه لمن يشاء لا لكل الناس ، وهذا هو الراجح لما سيأتي .

وقد ورد القرآن بأن الحسنة بعشر أمثالها {[264]} ، واقتضت هذه الآية أن نفقة الجهاد حسنتها بسبعمائة ضعف ، فيبنى العام على الخاص ، وهذا بناء على أن سبيل الله هو الجهاد فقط ، وأما إذا كان المراد به وجوه الخير فيخص هذا التضعيف إلى سبعمائة بثواب النفقات ويكون العشرة الأمثال فيما عدا ذلك ( والله واسع عليم ) .

أخرج مسلم وأحمد والنسائي والحاكم والبيهقي : عن ابن مسعود : " أن رجلا تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة " {[265]} .

وأخرج أحمد والترمذي وحسنه والنسائي وابن حبان والحاكم وصححه و البيهقي في الشعب عن خريم بن فاتك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أنفق نفقة في سبيل الله كتب له سبعمائة ضعف " {[266]} وأخرجه البخاري في تاريخه من حديث أنس .

وأخرجه أحمد من حديث أبي عبيدة وزاد " من أنفق على نفسه وأهله أو عاد مريضا فالحسنة بعشر أمثالها " .

وأخرج ابن ماجة وابن أبي حاتم من حديث عمران بن حصين وعلي وأبي الدرداء وأبي هريرة و أبي امامة وابن عمر وجابر كلهم يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أرسل بنفقة في سبيل الله وأقام في بيته فله بكل درهم يوم القيامة سبعمائة درهم ، ومن غزا بنفسه في سبيل الله وأنفق في وجهه ذلك فله بكل درهم يوم القيامة سبعمائة ألف درهم " {[267]} ثم تلا هذه الآية ( والله يضاعف لمن يشاء ) .

وأخرج أحمد من حديث أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى ما شاء الله ، يقول الله : إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به " {[268]} وأخرجه أيضا مسلم .

وأخرج الطبراني من حديث معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : طوبى لمن أكثر في الجهاد في سبيل الله من ذكر الله فإنه له بكل كلمة سبعين ألف حسنة منها عشرة أضعاف " .

وقد وردت الأحاديث الصحيحة في أجر من جهز غازيا{[269]} .

وأخرج أبو داود والحاكم وصححه عن سهل بن معاذ عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصلاة والصوم والذكر يضاعف عن النفقة في سبيل الله سبعمائة ضعف " {[270]} .

وأخرج أحمد والطبراني في الأوسط والبيهقي في سننه عن بريدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف " {[271]} .


[264]:رواه أحمد في "المسند" من طريق مبارك بن فضالة عن على بن زيد بن جدعان عن أبي عثمان النهدي. وعلي بن زيد،ضعفه غير واحد. والحديث حسن. وقد قال الشيخ أحمد شاكر: رواه ابن أبي حاتم عن أبي خلاد سليمان بن خلاد المؤدب عن محمد الرفاعي عن زياد بن الحصاص عن أبي عثمان النهدي، وزياد بن الجصاص، ذكره البخاري في " التاريخ الكبير: فلم يذكر فيه جرحا، وهذا أمارته توثيقه عنده، ثم لم يذكره في الضعفاء، وذكره ابن حبان في الثقات. وقال: ربما وهم. وهذا الحديث لم ينفرد به كما ترى، فقد رواه كما رواه علي ابن زيد بن جدعان بنحوه، فارتفعت شبهة الخطأ والوهم، وصح الحديث من الوجهين، والحمد لله.
[265]:اخرجه مسلم عن ابن مسعود.
[266]:مسلم عن ابي هريرة مثله.
[267]:احمد 5/329.
[268]:احمد في مسنده 2/443-2/477.
[269]:احمد في مسنده 5/355.
[270]:روى مسلم في صحيحه 1895. من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا وفي رواية: ومن خلف غازيا في اهله فقد غزا.
[271]:ضعيف الجامع الصغير/ 1493.