فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَيَضِيقُ صَدۡرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرۡسِلۡ إِلَىٰ هَٰرُونَ} (13)

{ وَيَضِيقُ صَدْرِي } بتكذيبهم إياي .

{ وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي } أي بتأدية الرسالة لعقدة كانت على لسانه ، قرئ يضيق وينطلق ، بالرفع على العطف ، أو على الاستئناف وبنصبهما . قال الفراء : كلتا القراءتين لها وجه . قال النحاس : الوجه الرفع ، لأن النصف عطف على { يكذبون } وهذا بعيد .

{ فَأَرْسِلْ } جبريل بالوحي { إِلَى } أخي { هَارُونَ } ليكون معي رسولا موازرا مظاهرا معاونا ، ولم يذكر الموازرة هنا لأنها معلومة من غير هذا الموضع ، كقوله في طه : { واجعل لي وزيرا من أهلي } وفي القصص : { أرسله معي ردءا يصدقني } وكان هرون بمصر حين بعث موسى نبيا بالشام ، وهذا من موسى عليه السلام من باب طلب المعاونة له ، والتماس العون في تبليغ الرسالة بإرسال أخيه ، لا من تاب الاستعفاء من الرسالة ، ولا من التوقف عن المسارعة بالامتثال ، وكفى بطلب العون دليلا على التقبل لا على التقلل .