فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَكَيۡفَ إِذَآ أَصَٰبَتۡهُم مُّصِيبَةُۢ بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡ ثُمَّ جَآءُوكَ يَحۡلِفُونَ بِٱللَّهِ إِنۡ أَرَدۡنَآ إِلَّآ إِحۡسَٰنٗا وَتَوۡفِيقًا} (62)

{ فكيف } بيان لعاقبة أمرهم وما صار إليه حالهم أي كيف يكون حالهم { إذا أصابتهم مصيبة } أي وقت إصابتهم فإنهم يعجزون عند ذلك ولا يقدرون على الدفع والمراد { بما قدمت أيديهم } ما فعلوه من المعاصي التي من جملتها التحاكم إلى الطاغوت { ثم جاءوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا } أي يعتذرون عن فعلهم ، وهو عطف على " أصابتهم " ويحلفون ما أردنا بتحاكمنا إلى غيرك إلا الإحسان لا الإساءة والتوفيق بين الخصمين لا المخالفة لك{[495]} .


[495]:قال أبو جعفر في تفسير الآية: يعني بذلك جل ثنائه، فكيف بهؤلاء الذين يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت، وهم يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك، وما أنزل من قبلك {إذا أصابتهم مصيبة} يعني إذا نزلت بهم نقمة من الله {بما قدمت أيديهم} يعني بذنوبهم التي سلفت منهم، {ثم جاءوك يحلفون بالله} يقول: ثم جاءوك يحلفون بالله كذبا وزورا {إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا} وهذا خبر من الله تعالى ذكره عن هؤلاء المنافقين أنهم لا يردعهم عن النفاق العبر والنقم، وأنهم إن تأتهم عقوبة من الله تعالى على تحاكمهم إلى الطاغوت لم ينيبوا ولم يتوبوا، ولكنهم يحلفون بالله كذبا وجرأة على الله: ما أردنا باحتكامنا إليه إلا الإحسان من بعضنا إلى بعض، والصواب فيما احتكمنا فيه إليه.