فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{مِنۡ أَجۡلِ ذَٰلِكَ كَتَبۡنَا عَلَىٰ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ أَنَّهُۥ مَن قَتَلَ نَفۡسَۢا بِغَيۡرِ نَفۡسٍ أَوۡ فَسَادٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ ٱلنَّاسَ جَمِيعٗا وَمَنۡ أَحۡيَاهَا فَكَأَنَّمَآ أَحۡيَا ٱلنَّاسَ جَمِيعٗاۚ وَلَقَدۡ جَآءَتۡهُمۡ رُسُلُنَا بِٱلۡبَيِّنَٰتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرٗا مِّنۡهُم بَعۡدَ ذَٰلِكَ فِي ٱلۡأَرۡضِ لَمُسۡرِفُونَ} (32)

{ من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون ( 32 ) } .

{ من أجل ذلك } القاتل وجريرته وبسبب معصيته ، وقال الزجاج : أي من جنايته قال يقال أجل الرجل على أهله شرا يؤجل أجلا إذا جني ، مثل أخذ يأخذ أخذا { كتبنا على بني إسرائيل } أي فرضنا وأوجبنا عليهم يعني أن نبأ ابني آدم هو الذي تسبب عند الكتب المذكورة على بني إسرائيل ، وعلى هذا جمهور المفسرين ، وخص بني إسرائيل بالذكر لأن السياق في تعداد جناياتهم ، ولأنهم أول أمة نزل الوعيد عليهم في قتل الأنفس وقع التغليظ فيهم إذ ذاك لكثرة سفكهم للدماء وقتلهم الأنبياء .

وهذا مشكل لأنه لا مناسبة بين واقعة قابيل وهابيل ، وبين وجوب القصاص على بني إسرائيل ، قال بعضهم هو من تمام الكلام الذي قبله ، والمعنى فأصبح من النادمين من أجل ذلك ، يعني من أجل أنه قتل هابيل ولم يواره ، ويروى عن نافع أنه كان يقف على قوله من أجل ذلك ويجعله من تمام الكلام الأول .

فعلى هذا يزول الإشكال ولكن جمهور المفسرين وأصحاب المعاني على أنه ابتداء كلام متعلق بكتبنا فلا يوقف عليه ، وفي السيد على الكشاف وخص بني إسرائيل مع أن الحكم عام لكثرة القتل فيهم حتى إنهم تجرؤوا على قتل الأنبياء إ ه وقيل غير ذلك .

{ أنه من قتل نفسا } واحدة من هذه النفوس ظلما { بغير نفس } توجب القصاص فيخرج من هذا من قتل نفسا بنفس قصاصا ، وقد تقرر أن كل حكم مشروط بتحقق أحد شيئين فنقيضه مشروط بانتفائهما معا ، وكل حكم مشروط بتحققهما معا فنقيضه مشروط بانتفاء أحدهما ضرورة أن نقيض كل شيء مشروط بنقيض شرطه .

{ أو فساد في الأرض } فيستحق به القتل ، وقد اختلف في هذا الفساد المذكور في هذه الآية ماذا هو فقيل هو الشرك والكفر بعد الإيمان ، وقيل قطع الطريق .

وظاهر النظم القرآني أنه ما يصدق عليه أنه فساد في الأرض ، فالشرك فساد في الأرض وقطع الطريق فساد في الأرض ، وسفك الدماء وهتك الحرم ونهب الأموال فساد في الأرض ، والبغي على عباد الله بغير حق فساد في الأرض ، وهدم البنيان وقطع الأشجار وتغوير الأنهار فساد في الأرض ، فعرفت بهذا أنه يصدق على هذه الأنواع أنها فساد في الأرض ، وهكذا الفساد الذي يأتي في قوله : { ويسعون في الأرض فسادا } يصدق على هذه الأنواع ، وسيأتي تمام الكلام على معنى الفساد قريبا .

{ فكأنما قتل الناس جميعا } أي في الذنب قاله الحسن ، واختلف المفسرون في تحقيق هذا التشبيه للقطع بأن عقاب من قتل الناس جميعا أشد من عقاب من قتل واحدا منهم ، فروي عن ابن عباس أنه قال : المعنى من قتل نبيا أو إمام عدل فكأنما قتل الناس جميعا .

{ ومن أحياها } بأن شد عضده ونصره { فكأنما أحيا الناس جميعا } أي في الأجر قاله الحسن ، وروي عن مجاهد أنه قال : أن الذي يقتل النفس المؤمنة متعمدا جعل الله جزاءه جهنم وغضب عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ، فلو قتل الناس جميعا لم يزد على هذا ، قال ومن سلم من قتلها فلم يقتل أحدا فكأنما أحيا الناس جميعا .

وقال ابن زيد المعنى : أن من قتل نفسا فيلزمه من القود والقصاص ما يلزمه من قتل الناس جميعا ومن أحياها أي من عفا عمن وجب قتله فله من الثواب مثل ثواب من أحيا الناس جميعا ، وحكي عن الحسن أنه العفو بعد القدرة يعني أحيانا ، وروي عن مجاهد أن إحيائها إنجاءها من غرق أو حرق أو هدم أو هلكة .

وقيل : المعنى أن من قتل نفسا فالمؤمنون كلهم خصماؤه لأنه قد وتر الجميع ، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا أي وجب على الكل شكره ، وقيل المعنى أنه من استحل واحدا فقد استحل الجميع ، لأنه أنكر الشرع ، ومن تورع عن قتل مسلم فكأنما تورع عن قتل جميعهم فقد سلموا منه .

وعلى كل حال فالإحياء هنا عبارة عن الترك والإنقاذ من هلكة ، فهو مجاز إذ المعنى الحقيقي مختص بالله عز وجل ، والمراد بهذا التشبيه في جانب القتل تهويل أمر القتل وتعظيم أمره في النفوس حتى ينزجر عن أهل الجرأة والجسارة ، وفي جانب الإحياء الترغيب في العفو عن الجناة واستنقاذ المتورطين في الهلكات ، ولذلك صدر النظم الكريم بضمير الشأن المبني عن كمال شهرته ونباهته وتبادره إلى الأذهان .

سئل الحسن عن هذه الآية أهي لنا كما كانت لبني إسرائيل ، فقال : أي والذي لا إله غيره ما كانت دماء إسرائيل أكرم على الله من دمائنا .

{ ولقد جاءتهم } أي بنو إسرائيل { رسلنا بالبينات } الدلالات الواضحات ، جملة مستقلة مؤكدة باللام الموطأة للقسم متضمنة للأخبار بأن الرسل عليهم الصلاة والسلام قد جاؤوا بما شرعه لهم من الأحكام التي من جملتها أمر القتل .

وثم في قوله : { ثم إن كثيرا منهم } للتراخي الرتبي والاستبداد العقلي { بعد ذلك } أي ما ذكر مما كتبه الله على بني إسرائيل من تحريم القتل { في الأرض لمسرفون } في القتل لا ينتهون عنه ، أو لمجاوزون الحق لا يبالون بعظمته .