فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{ثُمَّ رُدُّوٓاْ إِلَى ٱللَّهِ مَوۡلَىٰهُمُ ٱلۡحَقِّۚ أَلَا لَهُ ٱلۡحُكۡمُ وَهُوَ أَسۡرَعُ ٱلۡحَٰسِبِينَ} (62)

{ ثم ردوا إلى الله مولاهم ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين 62 قل من ينجيكم من ظلمات البر والبحر تدعونه تضرعا وخفية لئن أنجانا من هذه لنكونن من الشاكرين 63 } .

{ ثم ردوا } الضمير راجع إلى أحد لأنه في معنى الالتفات من الخطاب إلى الغيبة ، والسر في الإفراد أولا والجمع ثانيا وقوع التوفي على الانفراد ، والرد على الاجتماع أي ردوا بعد الحشر .

{ إلى الله } أي إلى حكمه وجزائه وبه قال جمهور المفسرين ، ويحتمل أن يكون هذا الرد إلى الله بعد الموت فقد ورد في السنة المطهرة ما يفيد أن الملائكة يصعدون بأرواح الموتى من سماء إلى سماء حتى تنتهي بها إلى السماء السابعة ، وفي رواية إلى السماء التي فيها الله ، ثم ترد إلى عليين أو سجين .

وفي الآية دليل على علوه تعالى من خلقه والله أعلم ، وقيل ردوا أي الخلق أو الملائكة قال الكلبي : يقبض ملك الموت الروح من الجسد ثم يسلمها إلى ملائكة الرحمة أو العذاب ويصعدون بها إلى السماء حكاه القرطبي .

{ مولاهم } مالكهم الذي يلي أمورهم أو خالقهم ومعبودهم { الحق } صفة لاسم الله وقرئ الحق بالنصب على اضمار فعل أي أعني أو أمدح أو المصدر ، وإنما قال ذلك لأنهم كانوا في الدنيا تحت أيدي موال بالباطل ، والله مولاهم وسيدهم بالحق .

{ ألا له الحكم } أي لا حكم إلا له لا لغيره لا بحسب الظاهر ولا بحسب الحقيقة { وهو أسرع الحاسبين } لكونه لا يحتاج إلى ما يحتاجون إليه من الفكر والروية والتدبر .